top of page
  • سياق

متابعات: العدد الثالث عشر


   من أروقة النقد:




  • ملتقى فرسان الشعري 


انعقد ملتقى فرسان الشعري بنسخته الثالثة بدعم من هيئة الأدب والنشر والترجمة في جزر فرسان السعودية، وذلك من يوم ١٩ حتى ٢١ يناير ٢٠٢٣. وتضمن الملتقى العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية حيث قُدّمت ٦ أمسيات شعرية بمشاركة أكثر من ثلاثين شاعرًا، و٦ برامج سياحية ثقافية، ومعارض تشكيلية وحرفية. 






  • ملتقى قراءة النص العشرون




انعقد ملتقى قراءة النص العشرون بتنظيم نادي جدة الأدبي، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء ٦/٧ فبراير ٢٠٢٤، الذي كان بعنوان (الخطاب الأدبي والنقدي في نادي جدة الأدبي). كما اُحتفل أثناؤه بمرور خمسين عامًا على تأسيس النادي، إضافة إلى تكريم الأستاذ الدكتور/ عبدالله سالم المعطاني الذي واكب تأسيس النادي وأسهم في كثير من مناشطه خلال نصف قرن.







  • مؤتمر عام الشعر العربي: أصالة الإرث وعالمية الأثر




ختامًا لعام الشعر العربي ٢٠٢٣، أقام قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الملك سعود بالشراكة مع جائزة الملك فيصل ‏المؤتمر الدولي الرابع "عام الشعر العربي 2023: "أصالة الإرث وعالمية الأثر. وذلك يومي الاثنين والثلاثاء ١٠-١١/ ٧/ ١٤٤٥ الموافق ٢٢- ٢٣/ ١/ ٢٠٢٤. وقد أُقيم المؤتمر عن بعد بمشاركة نخبة من النقاد من المملكة وخارجها، وقُدّمت العديد من الأوراق المميزة حول الشعر العربي.   




  • مهرجان ذي المجاز الشعري الأول: 



يُقيم نادي مكة الأدبي "مهرجان ذي المجاز الشعري الأول"، في نهاية شهر شعبان من العام الجاري ١٤٤٥هـ، ويمكن للراغبين تسجيل طلبات المشاركة عبر رابط التسجيل الموجود في حسابات النادي على شبكات التواصل الاجتماعي. 


 


  • ليوان الترجمة:



نظّمت جمعية الترجمة فعالية ليوان الترجمة بدعم من هيئة الأدب والنشر والترجمة، وقد عُقدت الفعالية في السابع والعشرين من يناير ٢٠٢٣، واشتملت على العديد من الجلسات الحوارية والورش والنقاشات حول أنشطة الجمعية، كما أُعلن عن خطط الجمعية ومشروعاتها القادمة.  


  • الملتقى الشعري الخامس في جازان



انعقد الملتقى الشعري الخامس بتنظيم نادي جازان الأدبي، ضمن فعاليات شتاء جازان ٢٤، وذلك يومي الخميس والجمعة ١/٢ فبراير ٢٠٢٤ برعاية من سمو أمير منطقة جازان وبحضور نائبه ومشاركة مميزة من عدد من المثقفين والأدباء والشعراء على مستوى السعودية، وقُدّم عدد من ورش العمل الأدبية وأربع أمسيات شعرية.




 


من المطبعة:






علم الأدب المقارن: شرق وغرب

فيكتور م. جيرمونسكي

ميسلون للثقافة والترجمة والنشر، 2023

224 صفحة


يؤكد الكاتب أن هناك العديد من العلاقات القوية التي تربط بين شعوب العالم المختلفة منذ القدم وقبل انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الحديثة بكثير. ويستعرض العديد من النصوص الأدبية من شرق آسيا والعالم الإسلامي واليونان وأوروبا القديمة والمعاصرة ليقدم دراسة تطبيقية مقارنة؛ لتأكيد وجود تشابه ثقافي قوي وعميق يتضح بشمولية علاقات التفاعل التأثر والتأثير بين هذه النصوص والمؤلفين من شرق العالم وغربه. فيستعرض العديد من الأفكار المتشابهة مثل مشاعر الحب وصراعات الحروب والهزائم، إضافة إلى مراسم الفرح والعزاء والمآتم رغم وجود العديد من التفاصيل الصغيرة المميزة لكل شعب ولكل حضارة. ويستخدم الكاتب دراسات الأدب المقارن القديمة. 






الصراع، الهيمنة، والأيديولوجيا في الترجمة المتبادلة: بين الأدبين العربي والعبري الحديثين

محمود كيال

العائدون للنشر، 2023

500 صفحة


يطرح المؤلف القضايا المتعلقة بالترجمة المتبادلة بين الأدب العربي والأدب العبري الحديثين من ناحية ثيمات الصراع والهيمنة والأيديولوجيا المستعرضة في العديد من النصوص السردية. ويستخدم العديد من المصادر والدراسات السابقة لدعم آرائه ومنهجه البحثي وذلك لتوضيح تأثير الترجمات المتبادلة ودراسات الترجمة وعلم اجتماع الترجمة في عرض وتناول الأدب. 











تجليات الأدب المقارن تأثير ألف ليلة وليلة في الأدب الفرنسي

نزيهة زاغز

عالم الكتب الحديث، 2019

171 صفحة 


تستخدم الكاتبة نظرية التأثر والتأثير في دراسات الأدب المقارن؛ لتأكيد العلاقة بين نصوص ألف ليلة وليلة العربية على رواية مارسيل بروست "البحث عن الزمن المفقود" وذلك لاستعراض مدى تأثير هذه الحكايات بسحرها الشرقي وتفاصيلها المبهرة في الأدباء الأوروبيين في العصر الحديث. فتستعرض الترجمات الغربية لهذا النص العربي القديم، إضافة إلى مناقشة العديد من الدراسات الغربية الحديثة التي تناقش انتشارها ومدى عمق تأثيرها. 






في الأدب المقارن ... مفاهيم وعلاقات وتطبيقات

يوسف بكّار

الآن ناشرون وموزعون، 2019

190 صفحة

يقدم هذا الكتاب مصطلحات ومفاهيم علمية مهمة متعلقة بدراسات الأدب المقارن في خمسة فصول أساسية تناقش مفاهيم وإشكاليّات تاريخيّة، ومصطلحات مهمة، ومناهج الأدب المقارن الثلاثة المعروفة: الفرنسي، والأمريكي، والسُّلافي، إضافة إلى مقارنة النصوص الأدبية عند العرب، كما ويناقش العلاقة بين الأدب العربي القديم والثقافة اليونانيّة والفارسيّة ونماذج من تأثيره في الآداب الأوربيّة الحديثة، ثم يستعرض تطبيقات مقارنيّة قديمة وحديثة مثل تأثر عمر الخيّام بالشعر العربي القديم وتأثيره في جماعة الديوان. 






اللغة السينمائية في السرد الأدبي: المحول إلى أفلام سينمائية ودراما تلفزيونية: دراسة مقارنة بين مختارات من السرد العربي والغربي المعاصر

أسماء يوسف ديان صالح

دار العلا للنشر، 2021

353 صفحة

تناقش المؤلفة بعض الأفلام عن طريق استعراض لغتها السينمائية التي تؤكد بتشابهها للغة الروائية والمسرحية كلغة أدبية فنية وبكون الفيلم نوعًا من أنواع الأدب؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الأدبية. فتستعرض العديد من النصوص الفنية الأدبية السردية المستخدمة في الفن المرئي السينمائي والدرامي والتلفزيوني لتتبع العلاقة والتداخلات العميقة والمميزة بين النصوص الأدبية السردية والسينمائية. 






اتجاهات الأدب المقارن

إبراهيم أنيس محمد الكاسح

دار الكتب العلمية، 2021

200 صفحة

يتميز هذا الكتاب بقراءة واقع الدراسات المقارنة في العالم العربي لرصد تاريخية الأدب المقارن في المجال المعرفي العربي. ويؤكد على أهمية المزاوجة المباشرة بين التنظير والتطبيق في اتجاهات الأدب المقارن الحديث، كما ويسعى إلى تجاوز المقارنات النسقية التي هيمنت على دراسات المقارنين العرب باستحضارهم النصوص الأدبية الغربية كنصوص مركزية ومقارنتها بالنصوص العربية، وقد حاول تسليط الضوء على نصوص عالمية مختلفة مثل النصوص الإفريقية في محاولة لتوسيع آفاق الأدب المقارن.



تقديم الأدب المقارن: اتجاهات وتطبيقات جديدة

سيزر دومينغيز، هاون سوسي،  داريو فيلانويفا - ترجمة:  فؤاد عبدالمطلب

المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2022

283 صفحة


يقدم الكتاب مادة مهمة لدارسي وباحثي الأدب المقارن بطرحه دراسة ثرية لاتجاهات الدراسات الأدبية المقارنة وتطبيقاتها الجديدة بتوضيح الإشكاليات والصعوبات التي واجهتها منذ نهايات القرن العشرين، فيستعرض ابتداء من الفصل الأول تاريخ الأدب المقارن منذ بداياته حتى اللحظة الراهنة، ويناقش أزمة الأدب المقارن والادعاءات القائلة بموته فيدعو لضرورة البحث عن طرق لإيجاد تراكيب تعاونية بين الحقول المعرفية البينية لتشكيل قاعدة جديدة لهذا الفرع المعرفي، ويناقش الكتاب كيف أن دراسات تفكيك الاستعمار أسهمت بالتغلب على النزعة المركزية الأوروبية في حقل الأدب المقارن عبر تحديدها المفاهيم الغربية للأدب، فتجلى مفهوم الأدب العالمي بصورة شاملة، كفرع معرفي في دراسات الأدب المقارن تبحث عن صراعات البشر عبر الزمان والمكان وعبر لغات وآداب قديمة، كما يناقش الكتاب قضايا نظرية بارزة مثل العلاقة الوثيقة بين الأدب المقارن والترجمة، وعلاقته بالآداب القومية، ومستقبل الأدب المقارن في القرن الحادي والعشرين، بجوانبه الاقتصادية والاجتماعية والتقنية.





تمثيلات المثاقفة وأنساقها في الأدب المقارن: تطبيقات في الأدب والنقد والترجمة

أحمد زهير رحاحلة

فضاءات للنشر والتوزيع، 2022

236 صفحة


يناقش المؤلف مفهوم المثاقفة لأهميته في تحاور وتفاعل أي ثقافة مع ثقافة أخرى وعلاقته بالتأثر والتأثير بين الحضارات والثقافات الشعبية والعالمية والتحرر من التبعية أو الهيمنة. ويستعرض العديد من النصوص التي تثبت بروز ثقافة معينة في كل فترة تاريخية بسبب امتيازاتها الاقتصادية أو الاجتماعية ساهمت في نزعتها الإمبريالية أو الشوفينية وسعيها لفرض مركزية مهيمنة، ثم قارن هذه الطريقة بما يسمى بالمثاقفة الإيجابية التي لا تسعى للهيمنة والتبعية بل لتبادل الخبرات والإنتاجية.



أحدث منشورات

مقدمة العدد

هيئة التحرير هو أحمدُ عَودُ سياق! تأتي نشرة سياق في موسمها الثاني بعددها الثالث عشر طارحة بين يدي القارئ "مراجعات في الأدب المقارن"؛ لتقدّم فيه كشفًا لأهم جوانب حال الأدب المقارن اليوم، مستبصرةً عن طر

댓글


bottom of page