top of page
  • سياق

متابعات | العدد ١٧

من أروقة النقد: 



مؤتمر الترجمة الثاني

عقدت ⁧‫جامعة جدة مؤتمر الترجمة الثاني، بالشراكة مع جمعية الترجمة، وذلك في يوم ٩ مايو ٢٠٢٤، بعنوان (الترجمة وتطلعات المستقبل)، وقُدّمت العديد من الجلسات وورش العمل، كما وصاحبه معرض جرى فيه عرض الإصدارات المترجمة لدارة الملك عبد العزيز. 



 برنامج أنت التدريبي

أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة، من يوم ١٩ مايو ٢٠٢٤، برنامج (أنت التدريبي) وترمز كلمة أ-نـ-ت إلى الحروف الأولى من الأدب والنشر والترجمة. ⁦‬ويقدم البرنامج خمس فئات تدريبية: أدب الأطفال واليافعين، والكتابة الإبداعية، والنقد الأدبي والفلسفة، والنشر، والترجمة؛ بهدف تنمية المهارات وتأهيل المدربين في مجال الكتابة الإبداعية والترجمة الاحترافية، وتنمية المهارات المهنية المتعلقة بالنشر من خلال عقد وتطوير برامج وورش عمل تدريبيّة (حضوريّة وافتراضية)، تركز على أساليب الكتابة الإبداعية لمختلف الأنواع الأدبية، وأنواع الترجمة الاحترافية (الأدبيّة والتقنية)، وبرامج تدريبيّة مهنية مُعتمدة في مجالات النشر والطباعة للراغبين في الدخول بمجال النشر وتبادل الخبرات بين الخبراء والمختصين في مجالات الأدب والنشر

والترجمة.

الدورات متاحة في الرياض وجدة والدمام. 

للتسجيل ولمعلومات إضافية:


نشرة تناص 

أعلن كرسي الأدب السعودي إطلاق العدد الأول من نشرة "تناص" البريدية، وهي نشرة دورية معنية بكل ما يستجد عن الأدب السعودي من أخبار، وإصدارات، ومقالات.‏ 

رابط التسجيل:



‬⁩

مؤتمر الفلسفة 2024

أعلنت ⁧‫هيئة الأدب والنشر والترجمة‬⁩ بدء استقبال المقترحات البحثية؛ للمشاركة في ⁧مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة‬⁩ 2024 تحت عنوان "الفلسفة وجودة الحياة: الوجود، والحقيقة، والخير"، وآخر موعد لاستقبال المقترحات سيكون ١ أغسطس ٢٠٢٤. 

‏للاشتراك ولمعلومات أكثر:

‬⁩


مختبر النقد السعودي

انطلقت النسخة التجريبية لمختبر النقد السعودي في أبريل ٢٠٢٤، برعاية هيئة الأدب والنشر والترجمة، حيث سيكون منصة مرجعية متخصصة بالنقد؛ بهدف تعزيز حركة النقد السعودي وتفعيلها. 

ويمكن للجهات المهتمة التواصل عبر البريد الإلكتروني الآتي:


جائزة النيل 

جرى توزيع جائزة النيل -وهي أرفع جائزة تمنحها مصر سنويًا- في مجالات إبداعية أدبية وفنية مختلفة واحتُفل بها في يوم ٢٨ مايو ٢٠٢٤. ففاز الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي -حاكم الشارقة- بجائزة النيل للمبدعين العرب، أما في مجال الآداب ففاز الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة. وفي جوائز الدولة التقديرية، ذهبت الجائزة في مجال الآداب إلى الناقد والأكاديمي حسين حمودة، وأستاذة اللغة الفرنسية بجامعة القاهرة غراء مهنا، والكاتب والأكاديمي سامي سليمان، إضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى لنخبة من الفنانين والمبدعين العرب. 






من المطبعة:





أدب الرحلة: جدلية الأنا والآخر في عالم متغير

 خالد التوزاني

دار كنوز المعرفة العلمية، 2020

680 صفحة


يتناول الكتاب اهتمام العرب بأدب الرحلة الذي استمر فترات طويلة في الرخاء وفي الشدة أيضًا، وهذا ما جعلهم يتعرفون على نماذج مختلفة من الثقافات والحضارات. فرصد المؤلف أهم الدراسات العلمية التي تناقش وتقارن الموضوعات الكبرى في أدب الرحلة مثل: اكتشاف الأنا، ومعرفة الآخر، والمجتمع والثقافة والعادات، ورهان الإصلاح والتجديد والنهضة، وحضور المرأة. كما وتبرز أهمية الكتاب لمناقشته بعض جوانب التقاطعات بين أدب الرحلة والرواية العربية والمسرح، وفنون العمارة والبناء والصناعة، إضافة إلى أنه عمل ثري وشامل للرحلات العربية، وأيضًا الأجنبية لرحالة من ألمانيا، والنمسا، وفرنسا، وإسبانيا، والصين، وغيرها، بطريقة مقارنة ومؤكدة بأن الرحلة هي إرث إنساني مشترك، وتراث عالمي يعكس الواقع كما شاهده الرحالة ووصفه في نصوصه.







الثقافة والصورة أشكال تأويلية ومهام فكرية

محمد شوقي الزين

دار الروافد الثقافية، 2022

336 صفحة


يناقش هذا الكتاب قضايا المشكلات الفلسفية الخاصة بالثقافة والصورة ويتناولها بثلاثة محاور: التأويليات الثقافية، والفلسفات الأيقونية، والتأويلات الجزائرية التي تركز على نماذج من الأدب الجزائري مثل: مالك بن نبي، ومحمد أركون، وبختي بن عودة، وإسماعيل مهنانة، وأحمد دلباني، وفارح مسرحي". ويناقش استخدام رؤى متنوعة لقراءة الثقافة المحلية أو العالمية، بالاعتماد على رؤى متنوِّعة ويقارنها ببعض الأحداث التاريخية البارزة مثل النهضة، والحداثة، والأنوار. ويستخدم المؤلف طريقتين منهجيتين لمناقشة وتحليل أهمية الثقافة وأشكالها وهي: التأويل، والصورة. يهتم التأويل بفهم الظواهر النصيَّة أو الواقعية، ويسعى إلى إدراك المعنى والعلاقات بينها. بينما تهتم الصورة -وهو ما يُعدّ إضافة جديدة لهذه الدراسة- بالدوافع والوسائل في فهم التجارب الإنسانية الحيَّة، بوصفها منهجًا في القراءة وليس فقط موضوع الدراسة. 






رؤية العالم ونظام الثقافة: نية الثقاف

محمد شوقي الزين

دار الروافد الثقافية, 2022

406 صفحات


يركز المؤلف على مبحث الصورة في نقد العقل الثقافي، فيحاول الكاتب اختيار العبارة الملائمة التي نستخدمها لتصطحب العالم، فهل نقول (رؤية العالم؟ أم تصوّر العالم؟ أم صورة العالم؟). ويناقش العديد من الموضوعات مثل: الأيديولوجيا، واللغة، والزمن، والأسطورة، والدين، والعلم؛ لعلاقتها الوطيدة بالطريقة التي تشتغل بها الرؤية إلى العالم، وبطريقة فهمنا لطبيعة الرؤية ذاتها. ويحتوي الكتاب على ثلاثة أقسام أساسية: المفاهيم، والأعلام، والحقول أو المجالات. ويناقش ارتباط الرؤية الباحثة أو المكتشفة في هذا العالم بهدفها من رحلاتها، ويشير إلى أن الخدائع الكامنة في وضعية الأشياء في العالم هي التي ينشأ عنها سوء الفهم وصراع التأويلات، وهي من جهة أخرى، حصيلة التباسات في الطريقة التي تظهر بها الأشياء للذات الرّائية أو خلل في الرؤية ذاتها التي تعمل على تلوين العالم بلونها.





Innocents Abroad Too: Journeys Around the World on Semester at Sea

الأبرياء في الخارج أيضًا: رحلات حول العالم في فصل دراسي في البحر

Michael Pearson

Syracuse University Press, 2022

260 pages

ينقل الكاتب تجربته الفريدة بالإبحار حول العالم مرتين، وذلك بصفته أستاذًا لفصلين دراسيين في برنامج مميز وهو "الدراسة بالخارج لبلدان متعددة على متن سفينة" لعامي 2002 و2006، فسافر إلى دول مثل: اليابان، والصين، وفيتنام، والهند، وميانمار، ومصر، وتركيا، وجنوب إفريقيا، وكوبا. كما ويشاركنا في كتابه أيضًا تجاربه وانطباعاته الصريحة التي تنقل القارئ من شوارع مزدحمة خارج معبد إله مدينة شنغهاي إلى سهل سيرينجيتي في تنزانيا. يتميز كتاب بيرسون بأنه سرد أدبي لرحلاته حيث يثري لقاءاته بأوصاف أمهات الكتب والأدباء العظماء الذين جعلوا العالم أقرب إلى قرائهم. ويدمج هذه النصوص الأدبية مع رسومات صحفية للأشخاص والأماكن التي يزورها، إضافة إلى تأملاته الشخصية المدروسة حول أهمية السفر وأهمية مواجهة الجديد. ولهذا يُعدّ الكتاب مزيجًا من الخبرة والخيال المثري لأدب الرحلة حيث يستكشف عوالم مألوفة وغريبة، يمكن رؤيتها من خلال عيون مسافر حقيقي معاصر.




Travel to Transform: Awaken the Global Citizen in You and Thrive in the Modern World

السفر من أجل التحول: أيقظ المواطن العالمي بداخلك وازدهر في العالم الحديث

Freeman Fung

Conscious Travellers Publishing, 2022

334 pages

بسبب تجربته للحياة في أكثر من ثلاثين دولة, يحاول المؤلف بأن يقدم كتابًا يجمع بين هدف الكتيبات الإرشادية المخصصة للرحلات السياحية الخارجية، وبين كتب التطوير الذاتي المخصصة للرحلات النفسية الداخلية؛ من أجل أن يؤكد أن السفر هو المسار السريع لتعزيز النمو الشخصي والسيطرة على الذات. ولذلك يُعدّ الكتاب دليلًا على التطوير الذاتي لأي شخص يشعر بأنه عالق في الروتين الدنيوي، ويتطلع إلى اكتشاف المزيد في الحياة حيث توضح مذكرات المؤلف لرحلاته كيف أن كونك مواطنًا عالميًا يطلق العنان للفرص لتغيير حياتك بصورة كلية، من حالة البقاء على قيد الحياة إلى حالة من الازدهار والتطور الذاتي.




Travel as Transformation: Conquer the Limits of Culture to Discover Your Own Identity

السفر كرحلة تحول: اقهر حدود الثقافة لتكتشف هويتك الخاصة

Gregory Diehl

Identity Publications, 2016

158 pages


يناقش المؤلف التغيرات التي تحدث للفرد عند السفر إلى أرض أجنبية، وانتقاله من شخصيته القديمة في أوائل الأيام إلى أن يصبح نسخة جديدة متأثرة بما حوله. ويستخدم المؤلف تجاربه الشخصية ابتداءً من العيش في شاحنة صغيرة في سان دييغو إلى زراعة الشوكولاتة مع القبائل الأصلية في أمريكا الوسطى، إلى التدريس في الشرق الأوسط والعمل التطوعي في إفريقيا، حيث أمضى حياته بأكملها في اكتشاف أكثر من 45 دولة واكتشاف ذاته. فيسرد في الكتاب الدروس الوجودية المستفادة من رحلاته، ويتحدى القارئ ليتساءل كيف تشكلت هويتهم من خلال الثقافة وأسلوب الحياة الذي يعرفونه. ويجادل بصورة مقنعة أن السفر يمكن أن يغير نظرتك لنفسك وكذلك للعالم، وذلك من خلال فقدان إحساسك المريح بالذات، فإنك تتعلم فحص حياتك من خلال بنية كل ما يمكن أن تصبح عليه، ولتكتشف نقاط قوتك وتجد طريقك في الحياة.



أحدث منشورات

مقدمة العدد ١٧ | تجوال المثقفين

في عددها السابع عشر، تروم (سياق) استكشاف عوالم السياحة الثقافية وجمالياتها من خلال الحديث عن السفر والتنقل والترحال، حيث تمثل السياحة الثقافية نافذة فريدة نطل منها على عوالم مختلفة، وتتيح لنا التعمق ف

Comments


bottom of page