top of page
  • سياق

متابعات: العدد الثاني

إعداد: د. إبراهيم الفريح، أ. سمر المزيد من أروقة النقد:


  • سعــيد يقطـين ضـيفًا فـي بودكاست قارب من معرض الكتاب



حل الأستاذ الدكتور سعيد يقطين ضيفًا على بودكاست قارب من معرض الكتاب في حلقة بعنوان من هو الناقد؟ والبودكاست من تقديم د. سماهر الضامن وأ. حسين الضو.



  • الجزء الثاني من مصطلح النظرية الأدبية

نشرت سياق في عددها الأول الجزء الأول من مصطلح النظرية الأدبية، وهي تنشر في هذا العدد الجزء الثاني الذي يستكمل إضاءة جوانب أخرى تتصل بهذا المصطلح.

إعداد: د. سماهر الضامن، أ. الشعثاء سلطان، أ.د. بسمة عروس




  • معرض جدة الدولي للكتاب

تستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة لتنظيم معرض جدة الدولي للكتاب خلال المدة من (8 - 17 ديسمبر المقبل)، وذلك ضمن مبادرة "معارض الكتاب" إحدى المبادرات الإستراتيجية للهيئة, التي تعمل من خلالها على التوسع في إقامة معارض الكتاب بالمملكة, بوصفها نوافذَ ثقافية تجمع صنّاع الأدب والنشر والترجمة من المؤسسات والشركات المحلية والدولية مع القراء والمهتمين، بالإضافة إلى البرامج الثقافية المثرية المصاحبة لهذه المعارض؛ لتوفر تجربة ثقافية متكاملة لمختلف أطياف المجتمع. وتسعى الهيئة إلى مشاركة واسعة من دور النشر بما يتجاوز 600 دار، إضافةً إلى إعداد برنامج ثقافي شامل بمشاركة الهيئات الثقافية يضم العديد من الأنشطة والفعاليات المصاحبة، تشمل: محاضرات، وورش عمل ثقافية، وندوات يشارك فيها نخبة من الخبراء والمثقفين، إلى جانب الأمسيات الشعرية، والعروض المسرحية، وأركان تعليمية تدريبية للأطفال. كما تعمل الهيئة على تنظيم مؤتمرين في جدة بالتزامن مع المعرض، سيتناول الأول منها مجال النشر الرقمي، فيما سيتطرق الثاني إلى مجال الخيال العلمي، بمشاركةٍ من الخبراء والمتخصصين في هذين المجالين.


  • ملتقى الترجمة الثاني

أقامت هيئة الأدب والنشر والترجمة النسخة الثانية من "ملتقى الترجمة" الذي أقيم على مدار يومين في الرياض تحت عنوان "ترجمة المستقبل.. الترجمة والتقنية". وقدَّم الملتقى عددًا من الجلسات الحوارية وورش العمل التي ناقشت جوانب من توجهات الترجمة الحديثة، بمشاركة جمع من الخبراء والمتخصصين، يمكن مشاهدة جلسات الملتقى عبر قناة وزارة الثقافة في اليوتيوب: اليوم الأول اليوم الثاني


  • ملتقى الأدباء في الطائف

أقيم ملتقى الأدباء بتنظيم أكاديمية الشعر العربي وهيئة الأدب والنشر والترجمة في الطائف، السعودية, في 26-27 اغسطس 2022. وتم مناقشة العديد من المحاور الأدبية في اللقاءات والجلسات الحوارية التي تناولت "الأدب السعودي والآخر" وقراءة في راهن الشعر السعودي، الأدب والمجتمع وغيرها. يمكن مشاهدة جلسات الملتقى عبر قناة وزارة الثقافة في اليوتيوب.

  • متحف الفن الإسلامي (الألماني)

أطلق متحف الفن الإسلامي -المموّل من مؤسسة الوليد للإنسانية ولتابع لمتاحف برلين الحكومية- منصته الإلكترونية متحف الفن الإسلامي. وتُعدُّ "أول منصة رقمية في العالم الناطق باللغة الألمانية تقدم الثقافات الإسلامية تقديمًا مميزًا ومبتكرًا ومسليًا. والمنصة متاحة مجانًا باللغات العربية والألمانية والإنجليزية.

  • مؤتمر الأدب العالمي المقارن

يُقام المؤتمر السنوي السابع والخمسون للأدب العالمي المقارن، في جامعة كاليفورنيا، لونج بيتش، حضوريًا، وتتاح المشاركة عبر Zoom، في يومي الأربعاء والخميس 19 و 20 أبريل 2023م. ويحمل عنوان: في الماضي والمستقبل الرقمي: وجهات نظر جديدة في الأدب والثقافة التقنية والإعلام. On Digital Pasts and Futures: New Perspectives in Literature, Technoculture, and Media ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل من هنا.

  • إطلاق مجلة البحوث الإسلامية الرقمية

أُطلقت مجلة علمية محكّمة بعنوان The Journal of Digital Islamicate Research وهي تغطي الإنسانيات الرقمية في مجال الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية. وهي تطمح إلى الإفادة من الأدوات الحاسوبية التي تطبق عدة مناهج وتقنيات (منها معالجة اللغة البشرية وتحليل شبكات الاتصال وإعداد التقنيات البصرية واستخراج البيانات) في دراسة المكونات الثقافية بطريقة مفيدة للأبحاث في العلوم الإنسانية ولاستكشاف الثقافات المعاصرة والقديمة (وهو المبحث الأكاديمي الموسوم بالتحليل الثقافي). وهذا من شأنه أن يعمق القراءات الآلية والبشرية لكميات هائلة من المنتجات الثقافية (المواد المكتوبة والمرئية والصوتية) باللغات الشرق أوسطية لاستخلاص رؤى ثقافيّة أصيلة وجديدة من خلالها. وأعلنت المجلة عن الاستكتاب لعدد خاص بعنوان: من البيانات إلى المعرفة: رسم خرائط الدراسات العربية/الإسلامية من خلال التحليلات الثقافية. لمزيد من التفاصيل، وللمواعيد يمكن الاطلاع على موقع المجلة.


 

من المطبعة:

ذاكرة السرد: معالجة سوسيولجية لنماذج من الإنتاج الروائي السعودي علياء العمري دار مدارك، 2022 ٢٣٨ صفحة ويبقى التساؤل: لماذا الرواية؟ ذلك (الجنس الأدبي) الناطق بلسان حال ضميرنا الإنساني، وواقعنا الذي لم يكن ولن يكون إلا ليعيشنا دون أن نعيشه، طاردني وحاصرني ذلك التساؤل متسلحًا، ومتخندقًا بالدهشة والاستغراب من قبل جل الزملاء ورفاق درب علم الاجتماع، وكذلك المتخصصون في اللغة والأدب العربي، كيف لباحثة في علم الاجتماع أن تطرق أبواب علم أدب الرواية؟ كيف لها أن تسلك ذلك الطريق الموحش؟ تعددت السبل والمسالك وتوحدت الوجهة، لكن أهمها وأكثرها تأثيرًا كان انشغالي بالخطاب كممارسة اجتماعية تعكس التاريخ الاجتماعي للمجتمعات، لا سيما أن الرواية حقل خصب لإجراء هذه الدراسة، فالرواية عالم متكامل، تنبض الحياة متدفقة في كياناته، يستنطق هذا العالم بروح الإنسان والمجتمع، ويستقرئ ظواهره وإشكالاته وأزماته وهمومه.

النقد البيئي: مقدمات- مقاربات- تطبيقات إعداد وترجمة: نجاح الجبيلي دار شهريار للنشر والتوزيع, 2021 336 صفحة النقد البيئي حقل معرفي جديد مخصّص لدراسة العلاقة بين الأدب والبيئة. وقد اتخذ وجهة نظر متعدّدة الاختصاصات عن طريق تحليل أعمال المؤلفين والباحثين والشعراء في سياق الطبيعة والقضايا البيئية. غيرأنَّ بعضاً منهم يقترحون أيضاً حلولاً للقضايا البيئية الحالية. ويطلق البعض على النقد البيئي عدّة تسميات مثل: النقد الأدبي البيئي والدراسات الخضر والشعريات البيئية. وكذلك يرد ذكره في بعض الحقول الأخرى مثل علم البيئة (الإيكولوجيا) أو الإيكولوجيا الاجتماعية أو السياسات البيولوجية أو التاريخ البيئي أو المذهب البيئي وغيرها. غرض النقد البيئي ليس محدّداً بالكتب والمقالات عن الطبيعة والشعر الرومانسي أو الأدب المعياري، بل إنَّ له تأثيراً كبيراً على المجالات الأخرى للعالم المادي. فهو ينتشر في الأوساط الأخرى مثل الفيلم والتلفزيون والمسرح والقصص وسرود الحياة الحيوانية والعلم والعمارة فضلاً عن عدد من الأشكال الأدبية. تكمن أهمية هذا الكتاب كونه أوّل كتاب يتوسّع في مجال النقد البيئي ليشمل النظرية الأدبية ولاسيّما السردية منها، والعلاقة مع التخصّصات الأخرى مثل النسوية وما بعد الكولونيالية والجنوسة (الجندر) وغيرها. ولا ريب في أنّه يسدّ النقص الحاصل في المكتبة العربية في مجال النقد البيئي، وما يؤكّد الحاجة إلى إصدارات تعنى بهذا المجال من النقد عن طريق المقاربات والتطبيقات مما يلبي الرغبة لدى القارئ العربي وليصبح دليلاً نقدياً جديداً للدارسين والباحثين في مجال النقد الأدبي والثقافة بصورة عامة.

كتاب علم البيئة إصدارات مكتبة جرير, 2022 340 صفحة صدر ضمن سلسلة أفكار كبيرة موضحة ببساطة، وهو كتاب مساند لفهم النقد البيئي، إذ يتناول التنوع البيولوجي، واكتشاف ثقب طبقة الأوزون، ومسألة الانقراض الجماعي في المستقبل وغيرها من الموضوعات، فالكتاب مليء بتفسيرات موجزة ودقيقة لأكثر من 90 فكرة رئيسة. إضافة إلى صور ورسوم بيانية وتوضيحية تعين على فك طلاسم النظريات العسيرة. والكتاب موجه القرّاء بمختلف مستوياته.

Literary Theory and Criticism: An Introduction (النظرية والنقد الأدبي: مقدمة) Anne H. Stevens Broadview Press, 2021 300 pages يقدم هذا الكتاب لمحة عامة عن الشخصيات والحركات الرئيسية في النظرية الأدبية والنقد من العصور القديمة إلى القرن الواحد والعشرين, ولذلك فهو ذو فائدة كبيرة للباحثين المبتدئين الذين يحتاجون لفهم عام لتاريخ النظرية الأدبية والنقد.







Literary Theory and Criticism: Recent Writings from South Asia (النظرية والنقد الأدبي: كتابات حديثة من جنوب آسيا) Edited by Arun Gupto Routledge, 2021 256 pages يستعرض هذا الكتاب كتابات أساسية من جنوب آسيا تتناول النظرية الثقافية والنقد الأدبي، مناقشًا ديناميات المحتويات النصية والأساليب البلاغية والقضايا الاجتماعية والسياسية عبر سبر للنتاج العلمي الجنوب آسيوي في العلوم الإنسانية والاجتماعية. يبحث الكتاب في مفاهيم وطرق الدراسات النقدية. كما يناقش الخطابات الاستعمارية وما بعد الكولونيالية حول الفن والدين والقومية والهوية والتمثيل والمقاومة والجنس في سياق جنوب آسيا. المقالات مصحوبة بأسئلة نصية ومناقشات بينية تتناول الجوانب البلاغية والإبداعية والنقدية للنصوص المختارة.

The Work of Reading: Literary Criticism in the 21st Century (صَنعَة القراءة: النقد الأدبي في القرن الحادي والعشرين) Edited by Anirudh Sridhar, Mir Ali Hosseini, Derek Attridge Palgrave Macmillan, 2021 432 pages يبحث الكتاب في التطورات في مجال الدراسات الأدبية من أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى الوقت الحاضر في سياق الإشكالات المنهجية في العلوم الإنسانية، ويحلل أصول المناهج الحالية -بما في ذلك التاريخانية الجديدة، والتجريبية، والشكلانية الجديدة، وما بعد النقد، وغيرها- ويطرح بدائل للحالة المعاصرة للدراسات الأدبية. وفي الوقت الذي تُظهر فيه العديد من جوانب المناهج الحالية رغبة في تبني قيم من تخصصات أخرى لحل الأزمات الداخلية، يدعو هذا الكتاب إلى تركيز متجدد على أسئلة الشكل من خلال التطبيق العملي للدراسة الجمالية والقراءة الفاحصة وأنماط أخرى من التفاعل المباشر مع النصوص الأدبية.

لمشاركتنا وقرّاء سياق بخبر أو كتاب يستحق أن يكون في عددنا القادم: syaq@scl.sa


 

هيئة التحرير

رئيس التحرير

د. إبراهيم الفريح

مديرة التحرير

أ. سمر المزيد

أعضاء هيئة التحرير

د. إبراهيم المرحبي | د. رانية العرضاوي | د. سماهر الضامن | أ. علي المجنوني

الهيئة الاستشارية

أ. د. سعد البازعي |  د. هيفاء الفيصل | د. حاتم الزهراني | د. أحمد العطوي 

تصميم ودعم تقني

أ. إبراهيم الثاني


للتواصل والمساهمة في النشرة

syaq@scl.sa


٣١ مشاهدة

أحدث منشورات

كلمة هيئة التحرير: النقد البيئي ecocriticism

تروم نشرة «سياق» في رؤيتها الواسعة وتصوراتها المعاصرة استكشاف واقع النظرية وبينيّة الدراسات الأدبية وتقاطعها مع مجالات الفكر المعاصر والحقول العلمية؛ الإنسانية منها والطبيعية على السواء، وموضوع النقد

Comments


bottom of page