top of page
  • سياق

تشكيل: الفنّ النّسوي

الفنانة هند المنصور*

سارت للفنون - فوز الجميل


الفنّ النّسوي هو تيار فني اهتم منذ ستينيات القرن الماضي بتسليط الضوء على قضايا المرأة، ومناهضة التمييز الجنسي، وتعزيز المساواة والعدل بين الجنسين في مجالات متعددة. نشأ هذا التيار ابتداءً في الولايات المتحدة الأمريكية، وتجذّر في الحركات النّسوية والفنية في أنحاء مختلفة من العالم. وهو يُعدّ ظاهرة فنية متعددة الأبعاد تعكس تجارب وثقافات وتحديات النساء في المجتمعات المختلفة، ويمثّل تعبيرًا فنيًّا عن أفكار وتجارب النساء، وعن معاناتهن وأملهن وإنجازاتهن.


من الفنانات النّسويات المعاصرات الفنانة السعودية-الأمريكية هند المنصور* التي تستكشف أعمالها موضوعات الهوية والثقافة وتجارب المرأة العربية في مواقع مختلفة. تُعدّ المنصور إحدى الشخصيات الفنية البارزة في المشهد الفني الحديث، وتشتهر لوحاتها وتركيباتها بألوانها النابضة بالحياة، وتفاصيلها المعقدة ورسائلها القوية. تعتمد أعمالها على تداخل الخطوط العربية والأشكال الهندسية الإسلامية المختلفة بشكل جديد ومتناغم، مما يخلق تجربة مرئية فريدة.


من المواضيع المتكررة في أعمال المنصور استكشاف التجربة النسائية، فعلى سبيل المثال، جسّد عملها المتميز «أخضر في السوق، أحمر في يد الأم»، الذي أبصر النور عام 2014، صورًا فنية متعددة امتزجت فيها تصاميم الحناء التقليدية والحكايات الشعبية الجميلة، التي تترسخ جذورها في تاريخ مدينة الأحساء. يأخذ هذا العمل المشاهد في رحلة ممتعة عبر أزقة التراث النسائي في الأحساء، حيث تمتزج الأنماط القديمة للحناء والحكايات الشعبية، يعكس هذا العمل الفنّي الإحساس بالفقد والحنين إلى الماضي، ويوثّق التراث -الذي ربما تلاشت بعض جوانبه لدى الأجيال الجديدة - بمهارة وإتقان فني.

قبضة الليل. طباعة الشاشة الحريرية على الورق، ٢٠١٤.

موضوع بارز آخر في أعمال هند المنصور هو تقاطع الثقافات العربية والأمريكية. كونها سعودية أمريكية، فهي في وضع فريد لاستكشاف تعقيدات التنقل بين ثقافتين مختلفتين. في أحد أعمالها المهمة تصوّر هند المنصور بورتريه شخصي لنفسها، تستعرض من خلاله الذات العربية المستقلة للمرأة التي تساند حضور النساء في اللوحة، وبتركيب فني يتسق مع التراث الذي يستحضر قصائد عربية تمجّد حضورهن في المجالات العامة.



قصة امرأة، 2015، طباعة شاشة. حبر على ورق.

عن عملها المهم قصة امرأة تكتب هند المنصور:

«هذه القطعة الفنية تحكي قصة هند كرمز لقوة المرأة العربية يستمد منه أحفادها من نساء ورجال معنىً مضيئاً للأنوثة ينفي التبعية ويؤكد تمتع المرأة بحس الاستقلال كفرد إيجابي في المجتمع. الطابع الفني التقليدي يظهر في الزخرفة النباتية والهندسية وفي خط الثلث، ولكن يتصدره طابع غير تقليدي في الفن العربي وهو التشخيص. والتشخيص هنا ليس تشخيصًا واقعيًا، بل هو أقرب للتشخيص الزخرفي حيث الخطوط هي المقومات الأساسية وليست الظلال وحيث تبدو تقاطيع الوجه وحنايا الجسم مثالية ومهندسة. هند المعتدة بنفسها تبدو بكامل زينتها تحمل مشعلاً وتنظر إلينا بقلق مشوب بحزن وكأنها تهيب بنا أن نتذكر توقيرنا للأنثى الذي أضعناه. وهي تظهر لنا من خلال إطار من الزخرفة التقليدية لتؤكد انتماءها للحضارة الإسلامية وأن معنى الأنثى إنما زاده الإسلام عمقًا. اللوحة أيضًا تدعي العصرية على عدة أصعدة؛ فأولاً، احتفالية الألوان تذكرنا بالأغنيات العربية المعاصرة ذات الكلمات الحزينة والموسيقى الفرحة. وثانيًا، الجمع بين التشخيص الزخرفي والزخرفة التقليدية هو من الميول العصرية في الفن. وثالثًا، الخط العربي هنا لا يتقيد بأصول الخط التقليدي و إنما رُسم ليشابه خط الثلث والمغربي بواسطة خطوط محيطية».


بالإضافة إلى استكشافها للموضوعات الثقافية والنسوية، تشتهر هند المنصور أيضًا باستخدامها للخطوط العربية وللألوان والنقوش الإسلامية في أعمالها الفنية. وغالبًا ما تتميز لوحاتها وتركيباتها بألوان جريئة ومشرقة وتصاميم هندسية أو نباتية معقدة. في عملها التركيبي «مشربية»، على سبيل المثال، تبتكر تفسيرًا حديثًا لعنصر العمارة العربية التقليدية، باستخدام ألوان وأنماط نابضة بالحياة لخلق تجربة بصرية مختلفة.

وأخيرًا، تعد الحركة النسوية الفنية بمثابة استجابة لعدم تمثيل المرأة بصورة مناسبة في الفنون التقليدية. يتم تناول هذا الفنّ بشكل كبير في الشرق والغرب على حد سواء. ويمكن اعتبار الفن النسوي على أنه فن يعبر عن تجربة النساء في المجتمعات المختلفة، ويتحدث عن التحديات والصعوبات التي تواجههن، وكذلك عن إنجازاتهن وتجاربهن المختلفة.


*هند المنصور فنانة سعودية عملت في مجال الطب قبل أن تتبع أخيرًا شغفها بالفن. حصلت على درجة الماجستير في الفنون الجميلة عام 2002 وماجستير في تاريخ الفن عام 2013. يعكس فنها الثقافة الأنثوية في مسقط رأسها مدينة الأحساء، ويتضمن الجماليات العربية والإسلامية. حصلت هند المنصور على العديد من الجوائز وعرضت أعمالها في المعارض الإقليمية والوطنية والدولية. كما تحاضر في الفن العربي ورحلتها الشخصية وتنظم معارض لفنانين من الشرق الأوسط.

 

هيئة التحرير

رئيس التحرير

د. إبراهيم الفريح

مديرة التحرير

أ. سمر المزيد

أعضاء هيئة التحرير

د. إبراهيم المرحبي | د. رانية العرضاوي | د. سماهر الضامن | أ. د. علاء الغامدي

الهيئة الاستشارية

أ. د. سعد البازعي |  د. هيفاء الفيصل | د. حاتم الزهراني | د. أحمد العطوي 

تصميم ودعم تقني

أ. إبراهيم الثاني


للتواصل والمساهمة في النشرة

syaq@scl.sa





١١٥ مشاهدة

أحدث منشورات

سجال: النسوية

تعد النسوية من التيارات النقدية الحداثية الجدلية التي انتقلت بحمولاتها الثقافية المختلفة - وعبر حركات عالمية متتالية - إلى الحقل الثقافي والنقدي؛ لتقارب النصوص الأدبية من وجهات نظر متنوعة، تسائل فيها

مراجعة كتاب صبا محمود: سياسة التقوى

ترجمة: عبير العبيداء جداول للنشر والترجمة والتوزيع، بيروت ٢٠١٩ تثير صبا محمود، الباحثة الأمريكية من أصول باكستانية، في كتابها المهم (سياسة التقوى)، قضايا مثيرة للجدل حول مسلمات الحركات النسوية التي تس

Comments


bottom of page