top of page
  • سياق

متابعات


من أروقة النقد:






تميز طلاب الجامعات السعودية في مسابقة الإبداع الأدبي

نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة يوم 18 أغسطس 2023م الحفل الختامي لمسابقة (الإبداع الأدبي) لتكريم الفائزين في أربع فئات للكتابة الأدبية وهي: القصة القصيرة، والشعر النبطي، والشعر الفصيح، والرواية، وذلك لإثراء الحراك الأدبي في الدولة وإبراز مواهب طلاب الجامعات السعودية وطالباتها، وتعزيز قيمة الأدب في المجتمع، والحفاظ على الإرث الثقافي.





قناة ثقافية سعودية على مدار الساعة!

وقّع وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان يوم الأربعاء 16 أغسطس 2023م مع رئيس مجلس إدارة مجموعة إم بي سي (MBC) الوليد بن إبراهيم البراهيم، اتفاقية لتدشين وتشغيل قناة تلفزيونية ثقافية ضمن باقة إم بي سي، تحتفي بالثقافة السعودية عبر برامج متنوعة على مدار الساعة، وذلك لتحقيق الأهداف الثقافية لرؤية السعودية 2030. وسيتمكن المشاهدون من متابعة البرامج ضمن باقة «إم بي سي» فضائيًا، ورقميًا على تطبيق شاهد، ابتداء من شهر سبتمبر القادم حيث ستركز القناة على ثراء الثقافة السعودية باستعراض فنونها وآدابها وتراثها بالتركيز على الشعر والمسرح والسينما والتصميم والأزياء وفنون الطهي،، ولذلك فهي تسعى لتشجيع الكفاءات السعودية وتحويل المبدعين في الآداب والفنون الإنسانية والرقمية والآداب لأصول ثقافية.



معرض الرياض الدولي للكتاب

ينتظر جمهور القراء والمثقفين إقامة معرض الرياض الدولي للكتاب وأنشطته الثقافية في أواخر شهر سبتمبر المقبل، وذلك باستضافة جامعة الملك سعود التي ستحتضن المعرض وتشرف على فعالياته.



ندوة سياقات السينما المستقلة قريبًا

ستنعقد ندوة سياقات السينما المستقلة على منصة زوم وذلك بمحاورة أ. طارق الخواجي للضيف أ. رشيد الحميدي يوم الاثنين القادم 28 أغسطس 2023 بتنظيم فريق مسار التابع للجمعية السعودية للأدب المقارن.



مخالفات الشعراء اللغوية في التراث النقدي

نظّم مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة لقاءً علميًا بعنوان (مخالفات الشعراء اللغوية في التراث النقدي)، وذلك ضمن سلسلة #لقاءات_المجمع_العلمية يوم السبت 19 أغسطس 2023 على منصة زوم وكان اللقاء بإدارة د. مصطفى شعبان، واستضافة الـ أ.د. سعاد المانع من جامعة الملك سعود.


هيئة الأدب تناقش افتراضيًا تحديات مجلات الأدب والفنون

امتدادًا للقاءات دورية بدأت بتنظيمها هيئة الأدب والنشر والترجمة، انعقد لقاء افتراضي في يوليو ٢٠٢٣ بعنوان (دعم مجلات الأدب والفنون) وذلك لاستعراض الصعوبات والتحديات التي تواجهها المجلات الأدبية المحلية وقد بدأ اللقاء بكلمة الدكتور محمد حسن علوان بتأكيد تشجيع الهيئة ودعمها لعمل المجلات.



من المطبعة:




خيال لا ينقطع؛ قراءة في "ألف ليلة وليلة

سعيد الغانمي

دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع, 2022

336 صفحة

يناقش هذا الكتاب استخدام السرد كوظيفة دفاعية، بالطريقة التي استخدمتها شهرزاد للنجاة من قتل شهريار لها، حيث ارتبط السرد بالحياة. كما ويناقش وظيفة ثانية للسرد وهي استخدام الخيال لتخطي الواقع، أيضًا بالطريقة التي استخدمتها شهرزاد لتخليص شهريار من عقدته النرجسية ومحاولته للانتقام من جنس النساء بسبب خيانة زوجته. ويوضح الكاتب أن كتاب ألف ليلة وليلة قد يكون جذب العديد من القراء وسحرهم بقصصه الأسطورية المليئة بالأبطال والمغامرات، لكنه من جهة أخرى لم يرض العديد من المثقفين بالتفاعل مع اللغة المعيارية المستخدمة. ثم يوضح أهمية قصص ألف ليلة وليلة بوصفها أشبه بالحلم السردي الجماعي الذي سكن الذاكرة الجمعية وأصبح مرتبطًا بها.





دراسات ومقالات في التراث الشعبي العربي

عصام خليل الدايح

اسكرايب للنشر والتوزيع, 2022

232 صفحة


يركز هذا الكتاب على أهمية التراث الشعبي وتأثيره في الاهتمامات الفنية والجمالية بالإضافة إلى قدرته على تحفيز الناس على العمل والعطاء والإبداع. ويوضح بأن الأدب الشعبي يقدم ثروة لكل لغة قومية بمحافظته على تميز مفرداتها وتحديد خصوصياتها، كما وأنه ينمي إحساس الانتماء بالوطن والوحدة القومية وينمي مشاعر إنسانية سامية. ويناقش الكتاب تأثير الآداب الشعبية في سيكولوجية الشعوب وأذواقها وكيفية ارتباطه بتعميق العلاقات الإنسانية بين أبناء الشعب الواحد وبين شعوب العالم حيث إنها رغم اختلافها اللغوي ترتبط ارتباطًا قويًا وواضحًا بتجربة واحدة وهي الطبيعة الإنسانية المتشابهة بين كل الناس.






الحكاية الشعبية السعودية المكتوبة بالفصحى - دراسة في المتعاليات النصية

منال بنت سالم القثامي

مؤسسة الانتشار العربي, 2021

352 صفحة

يناقش الكتاب الحكاية الشعبية في السعودية المكتوبة بالفصحى ومقارنتها بالحكاية المكتوبة باللغة المحلية العامية. فتطرح الكاتبة أفكارها في أربعة فصول. الأول يتناول التناص في الحكاية الشعبية السعودية ويبحث في مستويات التناص في الحكاية الشعبية السعودية، ومصادر التناص في الحكاية الشعبية السعودية. والفصل الثاني يطرح النصية المتوازية في الحكاية الشعبية السعودية بمناقشته لأربعة مباحث هي: عتبة الغلاف، عتبة العنوان، عتبة الإهداء والاستهلال، والهوامش والحواشي. أما الفصل الثالث فهو عن النصية اللاحقة في الحكاية الشعبية السعودية، ويركز على التحويل والمحاكاة، بينما يناقش الفصل الرابع النصية الجامعة في الحكاية الشعبية السعودية، من خلال تركيزه على الخطاب الشعري في الحكاية الشعبية السعودية، والأجناس السردية الأخرى في الحكاية الشعبية السعودية.





السرد والموروث الشعبي

محمد الهاجري

دار الأدب العربي للنشر والتوزيع, 2021

264 صفحة


يركز هذا الكتاب بفصوله الخمسة على الرواية السعودية المعاصرة كأنموذجًا للتحولات والدلالات في السرد والموروث الشعبي. ويناقش الكاتب العديد المعتقدات والعادات الشعبية ويوضح مكانتها وتأثيرها بين التحول والثبات، كما ويبحث في دلالات الأمثال الشعبية في الرواية السعودية المعاصرة، والتحولات الدلالية لما قد نسميه بالعجائبي وملامح الشخصية الشعبية في الرواية السعودية المعاصرة، وعوالم التخييل في الحكاية الشعبية.






الحكاية الخرافية: ألف ليلة وليلة تحت مجهر السرد

عبدالله إبراهيم

أبجد للترجمة والنشر والتوزيع, 2022

183 صفحة

يناقش هذا الكتاب مفهوم الحكاية الخرافية والسمة العجائبية المرتبطة بسردها باستخدام قصص ألف ليلة وليلة كأنموذج، بالإضافة للعديد من الأمثلة الأخرى ككليلة ودمنة وارتباطها بالخرافة الرمزية. يستعرض الكاتب تحقيقات إسنادية لهذه الحكايات الخرافية وتأثير الشغف في انحراف الحقائق، كما ويطرح أصول التأليف الخرافي والعوالم المثيرة للخرافات والمخرفون كما يسميهم. ويقدم فكرة الاستشفاء بالسرد الخرافي باستعراض بنية الحكاية ونسيجها وتركيب شخصية البطل الخرافي وأصله ونهاياتها السعيدة.




دراسات نقدية حول الحكاية والسرديات الشعبية

فطيمة الزهرة عاشور

ألفا للوثائق, 2021

293 صفحة

  • يقدم هذا الكتاب مقالات حول الحكايات الخرافية والسرديات الشعبية. فيستعرض العديد من النظريات والأفكار مثل علاقة العجائبية والواقعية السحرية بالحكايات الخرافية والسرد الشعبي، ويناقش ثيمة الإعاقة الجسدية كقضية اجتماعية في الحكايات الشعبية، ويقارن بين العديد من أنواع الحكايات الشعبية ويستعرض نشأتها وتطورها بين الانزياح والاندماج. ويناقش في بعض المقالات تركيب الشخصيات التاريخية ورسمها وتفاصيلها في السرد الشعبي. ويعد الكتاب مصدرًا ثريًا بالمناقشات والأفكار حول تطور وتفاصيل الحكايات والأساطير الشعبية في الأدب العربي.




الأدب الشعبي: ديوان العوام

صلاح السروي

منشورات الربيع, 2020

184 صفحة

يطرح الكاتب مفهوم الأدب الشعبي ووظائفه وصفاته ويستعرض مصادره، بالإضافة إلى أهم أفكار البحث فيه وذلك باستخدام بعض نماذجه البارزة المتنوعة. ويسعى الكتاب لتأكيد أهمية دراسة الأدب الشعبي لفهم الثقافة المجتمعية والوعي الجمعي لدى جماعات شعبية معينة فهو مايميزهم ويحدد وينمي ويقوي هويتهم القومية كما ويساعد على فهم أهم النواحي الاجتماعية والسلوكية لهذه الجماعات ويساعد على تطويرها وازدهارها.




السيرة الشعبية في النقد العربي المعاصر - دراسة في المفاهيم

صفاء ذياب

دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع, 2019

300 صفحة

يؤكد هذا الكتاب على أهمية السيرة الشعبية من جميع نواحي الحياة في المجتمعات العربية خصوصًا منذ منتصف القرن العشرين وذلك لارتباطها بالتعبير عن تجارب الشعب وذلك بربط التأمل بالماضي والوعي بالحاضر والتطلع للمستقبل. فيحاول الكتاب دراسة النقد العربي المعاصر منذ نحو 72 عامًا في مراحل مختلفة تاريخيًا وذلك لاستعراض قدرته على توضيح الخصائص الجمالية للحكايات والسرد الشعبي وتفاعل المتلقي معه، ودراسة العلاقة بين الأدب الشفهي والمكتوب، ونص السيرة وإشكالياته وعلاقته بالتاريخ والخيال.






تمظهرات الأدب الشعبي في الأجناس الأدبية: شعر - رواية - مسرحية - قصة

فتيحة بلحاجي

ألفا للوثائق, 2020

408 صفحة

يطرح هذا الكتاب علاقة الأدب الشعبي بفروع من علوم أخرى وهو ما ينتج ما يسمى بالدراسات البينية التي تدرس تقاطع العلوم والتخصصات ببعضها. فتبدأ الكاتبة باستعراض آثار المناهج النقدية المعاصرة للنصوص الشعبية مثل النقد البنيوي والسيميائي والمورفولوجي الأنثربولوجي والتداولي وهي ما استخدمت الأدب الشعبي لإثراء دراستها في العلوم الإنسانية والاجتماعية والتاريخية والجغرافية والنفسية والميثولوجية باستخدام العديد من النصوص الأدبية الشعبية من رواية ومسرحية وقصة وشعر. ولهذا تكمن أهمية هذا الكتاب بتداخله مع الدراسات المتقاطعة للعلوم الإنسانية مع الأدب الشعبي.





خفيف مثل طائر" في الفلسفة الشعبية"

محمد السيد الطناوي

دار الثقافة الجديدة, 2022

164 صفحة


يستخدم الكتاب تعبير بول فاليري بوصف الفلسفة بخفة الطائر لا الريشة، وذلك ليؤكد على أن الفلسفة هي أسلوب للتفكير وليس مجرد موضوع له، فهي قادرة على تجاوز كل الحدود. فيقدم الكاتب مقالات نُشرت أسبوعيًا تحكي الواقع اليومي لما قد يبدو مهمًا أو هامشيًا وعديم القيمة عن الأحداث الاجتماعية في مصر والمشرق العربي.




الشعر الشعبي في تهامة

د. خالد يحيى الأهدل

دار عناوين بوكس, 2023

292 صفحة

يُعد هذا الكتاب دراسة تأصيلية حيث يناقش الأشكال الفنية والأبعاد الموضوعية للشعر الشعبي في تهامة. ويحتوي على ثلاثة فصول: الأول حول (الأشكال المشتركة والأشكال اليمانية والأشكال الشامية إلى جانب الشكل الشعبي)، والثاني حول الأبعاد الموضوعية (العاطفية والسياسية والاجتماعية والروحية)، والثالث يبحث عن الخصائص الفنية (الصورة الشعرية والمحسنات البديعية والرمز والحوار والملامح الأسلوبية الخاصة). ويوضح الكاتب بأنه يحاول ملء فجوة قلة دراسات الأدب الشعبي بشكل عام والمتعلقة باليمني بشكل خاص رغم خصوبة الشعر التهامي وثراء أشكاله



أحدث منشورات

مقدّمة عدد "الأدب الشعبي"

تتأصّل في المجتمعات الإنسانية الثقافة الشعبية التي تعبق في تفاصيلها بكل ما يحمله المجتمع من موروثات ومعتقدات وعادات يعبر عنها الإنسان شعوريًا أو لا شعوريًا، في منطوق شفهي في أوليّته وممارسة حياتية لا

Comentários


bottom of page