top of page
  • سياق

متابعات: العدد ١٦


   من أروقة النقد:



رحيل معالي الدكتور الأديب عبدالله المعطاني


انتقل إلى رحمة الله فقيد الثقافة السعودية والعربية الأكاديمي والناقد د.عبدالله بن سالم المعطاني في يوم 29 أبريل 2024، بعد حياة حافلة بين ثنايا الأدب وخدمة الوطن، حيث أضافت خبراته للعديد من المناصب البارزة، فعمل نائبًا لرئيس مجلس الشورى السعودي 2018-2020، وعضوًا للمجلس العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز، وعضوًا لمجلس الشورى 2009 إلى 2022، ومستشارًا ثقافيًا في الملحقية السعودية بلندن، وعضوًا لمجلس إدارة نادي جدة الأدبي لمدة سنتين. ومن مؤلفاته: "النقد بين المسافة والرؤية" 1994، و"ابن شهيد الأندلسي وجهوده في النقد الأدبي" 1994، و"قراءة جديدة للموشحة الأندلسية" 1999، و"عروض نقدية في الأدب السعودي" 2021. 



جائزة العالمية للرواية العربية لـ "قناع بلون السماء" للكاتب باسم خندقجي

من بين مائة وثلاث وثلاثين رواية مُرشحة، فازت رواية "قناع بلون السماء" للكاتب باسم خندقجي بالجائزة العالمية للرواية العربية، في يوم 28 أبريل 2024 بدورتها السابعة عشرة خلال مؤتمر في أبوظبي الذي بُث افتراضيًا برئاسة لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء الكاتب السوري نبيل سليمان، والكاتب الصحافي السوداني حمور زيادة، والكاتبة الأكاديمية الفلسطينية سونيا نمر، والأكاديمي التشيكي فرانتيشيك أوندراش، والناقد الصحفي المصري محمد شعير. كما ووصلت إلى القائمة القصيرة لهذه الدورة روايات مميزة مثل رواية أحمد المرسي (مصر)، أسامة العيسة (فلسطين)، رجاء عالم (السعودية)، ريما بالي (سوريا)، وعيسى ناصري (المغرب).



 أوبرا زرقاء اليمامة في الرياض

أنتجت هيئة المسرح والفنون الأدائية أول أوبرا سعودية باللغة العربية وهي (أوبرا زرقاء اليمامة)، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي من ٢٥ أبريل- ٤ مايو ٢٠٢٤، التي تحكي قصة من عمق تراث الجزيرة العربية، من تأليف الشاعر السعودي صالح زمانان، وألف الموسيقى الأسترالي لي برادشو، ويقود الجوقة الموسيقي الإسباني بابلو جونزاليز، وأخرج العمل السويسري دانييل فينزي باسكا. 



 مؤتمر قادم "هويتنا نترجمها" في جامعة الأميرة نورة

يمكن للمهتمين جميعهم بالترجمة، واللغة، والثقافة، ودراسات الهوية حضور مؤتمر علمي بعنوان "هويتنا نترجمها"، تنظمه كلية اللغات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، في مركز المؤتمرات والندوات بمقر الجامعة في يوم 15 مايو لعام 2024م، تحت رعاية معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف بن محمد البنيان. ويهتم المؤتمر بترجمة الهوية السعودية عبر اللغات الأخرى؛ من أجل التركيز على رحلة المترجم المهتم بنقل الهوية السعودية، والإرث الثقافي والتاريخي والأدبي والفكري للمملكة العربية السعودية وترجمته عالميًا. ويشارك العديد من المترجمين والباحثين والزوار في جلسات حوارية ومعارض وعروض ثقافية. 



منحة الهيئة لأبحاث الفلسفة

أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة منحة لدعم أبحاث الفلسفة في السعودية؛ وذلك بتشجيع الباحثين على إجراء دراسات فلسفية تتنوع بين فلسفة العلم وتاريخ الفلسفة والميتافيزيقيا وفلسفة الأخلاق والقيم، وانطلقت الحملة من ١٦ أبريل حتى ٥ مايو ٢٠٢٤.

وهناك العديد من الشروط اللازمة المنشورة في موقع الهيئة؛ بهدف كتابة الدراسات حسب معايير النشر العلمي لنشرها في مجلات علمية محكمة عالميًا. 




   من المطبعة:




خطوات فوق الماء 

رانية محمد شريف العرضاوي

دار أدب، 2024

415 صفحة


يطرح الكتاب دراسة نقدية قلّما ناقشتها الكتب النقدية العربية، وذلك في تحليل صورة الماء من منظور الفلسفة الظاهراتية. حاولت الكاتبة أن تحرر النقد من الجمود الأكاديمي وتجعله محببًا ومستعذبًا عند القراء، فقدمت دراسة لصورة الماء في الخيال الإنساني والعربي والغربي بدراسة تجاوزت الصورة النمطية السطحية المعتادة لتحليل الصور الشعرية، كما وقدمت تصورًا جديدًا لقراءة الأدب وتفكيك شفراته بتحليل نصوص المعلقات بطريقة مميزة اختلفت عن الدراسات العديدة لهذه النصوص الخالدة. 




الهواء وأحلام الرؤى: دراسة في خيال الحركة

غاستون باشلار

ترجمة: سعيد بوخليط

دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع، 2023

299 صفحة


يحتاج الباحث في موضوع الأحلام ونظرياته النفسية الفلسفية بأن يتناول الدراسات العديدة التي أعدها الفيلسوف الفرنسي حول هذا الموضوع، التي أسست جزء في المكتبة الغربية لدراسة وتحليل النصوص الأدبية، وأصبحت تُعد ضمن كلاسيكيات الفكر الإنساني منذ أربعينيات القرن الماضي. ويتناول هذا الكتاب انسياب خيالات الشعراء والأدباء نحو رؤى وأحلام الهواء المطروحة في 14 فصلًا، مسبوقة بمقدمة للمترجم، فيناقش موضوعات مختلفة مثل: شعرية الأجنحة، حلم التحليق، الخيال والحركة، السماء الزرقاء، الغيوم، السَّديم، والريح. ومن الملاحظ في  دراسات باشلار جميعها طريقته الفلسفية برؤية أن الصور جميعها تتشكل بين قطبين. ومن أهم الكتب الأخرى المترجمة لباشلار، والمفيدة للباحثين حول هذه الموضوعات، التي أنجزها كوكبة من المترجمين المتميزين محاولة لنقل أفكاره الأدبية ونظرياته النقدية للقراء العرب هي: التحليل النفسي لأحلام اليقظة- ترجمة درويش الحلوجي، الماء والأحلام دراسة عن الخيال والمادة- ترجمة علي نجيب، شاعرية أحلام اليقظة: علم شاعرية التأملات الشاردة- ترجمة جورج سعد، الأرض وأحلام يقظة الراحة- ترجمة قيصر الجليدي، الأرض وأحلام يقظة الإرادة- ترجمة قيصر الجليدي.






الفلسفة والحلم والمخيلة الأدبية

ميكائيلا شراغه فرو

ترجمة، تحقيق: سلام خير بك

دار الحوار للنشر والتوزيع، 2021

320 صفحة


يناقش المؤلف العلاقات بين الحلم والمخيلة الأدبية باستخدام مراجع أدبية وفلسفية وتجريبية ومعرفية عصبية. ويؤكد الكتاب بطريقة تجريبية على أن الأحلام تمتلك بنية سردية، وذلك بالتركيز على النصوص الأدبية وتحليلها ونقدها، كما ويحاول استعراض صور التأثير وطريقة الكاتب الأدبي بمحاولة الإمساك بجو الحلم، بحيث يخلق أثر مشابه بالحلم في وعي القارئ.






أقانيم اللامعقول: في الرؤى والأحلام السؤال والتحليل والنقد- الحلقة الثالثة

أحمد بن مبارك النوفلي

مؤسسة الانتشار العربي، 2017

426 صفحة


يقل تناول موضوع النوم والأحلام بطريقة نقدية في الساحة العربية، ولذلك يُعدّ هذا الكتاب من أهم الدراسات المنشورة حول هذا الموضوع. فهو يحاول التعمق بدراسة وتحليل ونقد النصوص الأدبية والفلسفية التي تناولت وتطرقت للرؤيا والأحلام سواءً في الموروث العربي، أو الموروث الإغريقي والروماني والدراسات الحديثة، وحاول أن يطرح العديد من التساؤلات التي تنقض بعض المسلمات في الثقافات العربية والغربية. فاستطاع الكاتب أن يقدم رؤية جديدة لهذا الموضوع من ناحية دينية فلسفية، ونفسية اجتماعية.



القلق في بلد النوم: الخيال والسياسة الثقافية للنوم

Restless in Sleep Country: Imagination and the Cultural Politics of Sleep 

Paul Huebener

McGill-Queen's University Press, 2024

249 pages


يحاول الكاتب استعراض وتحليل التمثيل الثقافي للنوم؛ من أجل أن يناقش علاقاته وتشابكه مع قضايا الاستعمار، والتشرد، وثقافة المستهلك، والتكنولوجيا والخصوصية، واستغلال العمالة، وتأثيرات جائحة كوفيد-19. فيوضح بأنه وعلى الرغم من أنه لا يمثل التجربة الأساسية للنصوص، فإن النوم هو موضوع مهم في العديد من النصوص السردية التي تساعد على توضيح وتشكيل دوره في حياتنا. وهو حقل واسع مرتبط بالسياسة والحضارة  والهيمنة، وليس مجرد قضية فردية ومسؤولية شخصية. 



روايات النوم: الراحة وقلة النوم في أدب الحقبة التقدمية

Sleep Fictions: Rest and Its Deprivations in Progressive-Era Literature

Hannah L. Huber

University of Illinois Press; First Edition, 2023

200 pages

 

يناقش الكتاب تأثير التقنيات الجديدة في مطلع القرن الماضي، وخصوصًا أضرار الضوء الكهربائي وتأثيره ليس فقط في عادات النوم الفردية، بل أيضًا الطريقة التي أصبحت الثقافة الأمريكية ترى بها النوم وتقدّره. فحللت الكاتبة النصوص الأدبية لهنري جيمس، وإديث وارتون، وتشارلز تشيسنت، وشارلوت بيركنز جيلمان لاستعراض تعامل الأدب مع هوس تلك الحقبة باليقظة. فبينما طمس هؤلاء المؤلفين الحاجز بين الفضاء العام والخاص، واجهت شخصياتهم الإرهاق والتعب في عالم حديث يتخلل كل لحظة من حياتهم الضوء الاصطناعي، وضجيج حركة المرور، والضغط الاجتماعي للبقاء نشطين طوال الوقت. وتحاول أن تؤكد كيف كان للساعة الثقافية العنيدة والضغط المستمر على حدود القدرة الجسدية تأثير أكبر في الشخصيات المهمشة بمحاولة لتوضيح نجاح هؤلاء الأدباء بدحض ثقة الأمريكيين في قدرة الجسم على مقاومة النوم من خلال تجسيدهم صور حية للعواقب المدمرة لاضطرابات النوم والحرمان منه.


الصراع الحيوي: النوم والأرق وأخلاقيات الرعاية الحداثية المبكرة

Vital Strife: Sleep, Insomnia, and the Early Modern Ethics of Care 

Benjamin C. Parris

Cornell University Press, 2022

300 pages


يتناول المؤلف العلاقة الوثيقة والمحيرة بين النوم والرعاية الأخلاقية في بداية الحداثة، فيستعرض العديد من المسرحيات والقصائد والمقالات الفلسفية المكتوبة بأقلام جاسبر هيوود، وويليام شكسبير، وإدموند سبنسر، وجون ميلتون، ومارغريت كافنديش من أجل أن يحلل كيف تستكشف الحركات اللاواعية للحياة الجسدية، وأشكال الشعور بالنعاس عند حدود الفكر والمقاصد الإنسانية. ثم يناقش كيف ناقض هؤلاء المؤلفين المفكرين الإنسانيين الذين ساووا بين النوم واللامبالاة، حيث اعتمد هؤلاء الكتاب على المبدأ الرواقي القديم المتمثل في نظرية معينة وهي: عملية توجيه الكائن الحي نحو الأشياء المناسبة للعناية به، بدءًا من نفسه في محاولة التأكيد على قيمة النوم، مع الإشارة إلى تهديد الأرق على الازدهار الأخلاقي للأشخاص والنظام السياسي على حد سواء.




تشكيل النوم: تمثيل الوعي في عصر النهضة الإنجليزية

Forming Sleep: Representing Consciousness in the English Renaissance

Nancy L. Simpson-Younger and Margaret

Simon Penn State

University Press, 2020 236 pages


كجزء من مشروع كتب (استفسارات ثقافية في الأدب الإنجليزي، 1400-1700)، يتناول هذا الكتاب إشكالية وكيفية عمل الديناميكيات الثقافية الحيوية والأدبية معًا لتشكيل مفاهيم حالات النوم في بدايات العصر الحديث. فيقدم مجموعة من المقالات المتميزة التي تسلط الضوء على كيف أن العديد من الحالات التي تبدو غير واعية قد تمكن من تشكيل الذات، وذلك من خلال استعراض نماذج من نصوص شعرية ودرامية ونثرية بين عامي 1580 و1670 معظمها مكتوب باللغة الإنجليزية. فتحلل هذه المقالات التمثيلات الأدبية للنوم من خلال النظرية الشكلية، والسياسة الحيوية، والنظرية الماركسية، ونظرية الصدمة، ونظرية التأثير، ويتصور حالات النوم كوسيلة لتحديد الحالة الإنسانية، بالمعنى الحرفي والمجازي. ومن خلال عدسات الفلسفة الكلاسيكية والمعاصرة، يحلل الكُتاب فنون مثل الدراما، والشعر الغنائي العلماني، والأطروحة النثرية، والملحمة، والشعر الديني بمحاولة لتوضيح كيف أن الصور الحديثة المبكرة للنوم تتشكل من خلال الخطابات الفلسفية والطبية والسياسية، وهي ما تؤكد انتشار حالات النوم كوسيلة للتأمل في الحالة الإنسانية.



النوم والرواية: سرديات النعاس من جين أوستن حتى الوقت الحاضر 

Sleep and the Novel: Fictions of Somnolence from Jane Austen to the Present 

Michael Greaney

Palgrave Macmillan, 2018

346 pages 

يُعدّ هذا الكتاب دراسة لتمثيلات الجسد النائم في الرواية منذ عام 1800 حتى الآن، بتتبع الطرق التي تعامل بها الروائيون مع هذا الجانب العالمي الحيوي -لكنه صعب الوصف- من التجربة الإنسانية. فيناقش المؤلف سردية النوم عند أوستن، وسياسة النوم عند ديكنز، وغرابة النوم عند غونتشاروف، وجماليات النوم عند بروست، والطابع الطبي للنوم عند الروائيين المعاصرين؛ وذلك لكي يفحص الطرق التي يتصور بها الروائيون شخصية النائم، والمعاني التي يكتشفونها في نوم الإنسان، والقيم التي يربطونها به. ويجادل المؤلف أن الخيال الأدبي يؤوي، على هوامشه، "شريكًا نائمًا"، وهو شريك يمكن أن نسميه شلافرومان أو "رواية النوم"، الذي يؤدي استغراقه الهادئ في صمت وسلبية النوم البشري إلى تعقيد ضرورات الوعي الذاتي والعمل الهادف الذي لطالما كان يحكم الرواية. 





أحدث منشورات

مقدّمة العدد ١٦: أيها الحالمون  

(يا صباح الخير، يا صباح الورد، يا صباح البطيخ)! كم مرة ترسل عزيزي القارئ تغريدة أو رسالة صباحية بعد أن تستيقظ من نومك؟ كم مرة شعرت بأنك غبت طويلًا في نوم عميق سلبك مشاهدة الحياة وأبعدك عن مناوشاتها؟ و

المقال: دماغ الإبداع بين النوم واليقظة

د. هيثم أسامة طيب يغدو سرد أمثلة لأدباء ارتبط لديهم النوم بمعنى الوَحي والإلهام أمرًا ملحوظًا في المدوَّنة الأدبية، إذ غذَّى النوم قرائحهم بصور أدبية، فجاء إدراكهم بحِكم وجودية، أو غمر حواسهم بصور لم

Comments


bottom of page