top of page
  • سياق

متابعات العدد الثامن عشر

من أروقة النقد:



ملتقى الشعر الخليجي 2024‬⁩ 

ينطلق ⁧‫ملتقى الشعر الخليجي 2024‬⁩ في مدينة الطائف في يومي 5-6 يوليو 2024 بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة. وستُقدّم العديد من الفعاليات الثقافية كالأمسيات الشعرية، والندوات الفكرية بمشاركة كوكبة من الأدباء والنقاد الخليجيين. 


‏لحجز التذاكر وحضور الملتقى:





معرض سيئول الدولي للكتاب

شاركت المملكة العربية السعودية بجناح خاص وفعاليات ثقافية في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا بصفتها ضيف شرف، وذلك تحت إشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة. كما حرص المشاركون على إبراز جمال وتميز الإبل، وقيمتها الثقافية؛ لتعزيز مبادرة عام الإبل 2024. 



انطلاق الترشيحات للجوائز الثقافية الوطنية

انطلقت الدورة الرابعة من مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية، برعاية وزارة الثقافة، التي تهدف إلى الاحتفاء بالنتاج الثقافي للأفراد والمؤسسات من مواهب أدبية، وفنية، واجتماعية أسهمت في الارتقاء المعرفي والثقافي للمملكة العربية السعودية. ويمكن للجمهور عامة والمجتمع الثقافي تقديم ترشيحاتهم للجوائز المخصصة لكل قطاع ثقافي عبر الرابط المرفق:





الحفل الختامي لبرنامج الشريك الأدبي

انعقد الحفل الختامي لمبادرة الشريك الأدبي التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة في يوم 13 يونيو 2024؛ للاحتفاء برحلة عام كامل منذ انطلاقها، قدمت من خلالها الهيئة‬⁩ الدعم اللازم للمقاهي الحاضنة لأنشطة الثقافة والأدب وذلك لتعزيز الأدب ونشره والارتقاء به لبناء مجتمعٍ قارئٍ . وقد قدّم الحفل ملخصًا لأهم تجارب الشركاء الأدبيين، تلك التجارب القيّمة التي تركت أثرا عميقًا في بناء الحراك الثقافي بالمملكة العربية السعودية خلال العام، وأُعلن عن الشريك الأدبي الفائز في مختلف الفئات، وقد فاز مقهى قروث بتبوك بالمركز الأول من فئة (أ) للسنة الثانية على التوالي، إضافة إلى فوز العديد من المقاهي المميزة في جميع مناطق المملكة بجوائز أخرى. 



جائزة غسان كنفاني

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن القائمة القصيرة لــ"جائزة غسان كنفاني للرواية العربية" للعام 2024 باختيار لجنة التحكيم برئاسة المغربي أحمد المديني، وشملت 5 روايات: رواية (2067) للمصري سعد القرش، و(وجعٌ لا بدَّ منه) للفلسطيني عبد الله تايه، و(باقي الوشم) للكويتي عبد الله الحسيني، و(ربيع الإمام) للعماني محمد سيف الرحبي، و(برلتراس) للتونسي نصر سامي. ومن المقرر الإعلان عن الفائز الأول بالجائزة في 8 يوليو المقبل. 



جائزة ابن عربي الدولية للأدب المترجم

فازت رواية الروائية السعودية شيماء الشريف (أنصاف مجانين) بجائزة ابن عربي لعام 2024، وهي الجائزة الدولية للأدب العربي المترجم للإسبانية، وقد ترجم الرواية الكاتب العراقي حسين نهابة، وحظيت الرواية بإشادة واسعة. 



جائزة غازي القصيبي 

عُقِد حفل تسليم جائزة غازي القصيبي بدورته الثانية في جامعة اليمامة بالرياض وذلك يوم 14 مايو 2024، وهي الجائزة التي تُعنى بثلاثة مجالات فقط وهي: الأدب، والإدارة والتنمية، والتطوع. وقد فاز د. عبدالله الرشيد بفرع الأدب. 





من المطبعة:




ضحك النساء: قصة سلطة

سابين ملكيور بونيه

منشورات جدل, 2022

444 صفحة


يطرح هذا الكتاب دراسة نسوية عميقة لموضوع ماتع وهو مقارنة لنظرة المجتمع لتصرف إنساني بسيط وهو الضحك. فتقارن المؤلفة بين وصف المجتمع لضحك الرجل بأنه لحظة من لحظات سلواه وترفيهه، بل وقد يكون بلسم لكآبته وحزنه، ولكن هذا المجتمع نفسه غالبًا ما يصف المرأة التي تضحك بأنها صفيقة وقليلة الحياء أو حتى يسمها بالفجور واللامبالاة والحمق، كما ينزع صفة الأنوثة منها بسبب ذلك.

تقدم المؤلفة دراستها بالاعتماد على المنهج التاريخي حيث تتبع وصف الضحك من زمن الإغريق الذين رأوه سلوكًا شائنًا، وتنتقل إلى برغسون وأطباء عصر النهضة وعصر التنوير؛ لتقدم كتابًا ثريًا حول موضوع الضحك وخصوصًا ضحك النساء.



الضحك في تجربة قصة حياتي لشارلي شابلن

عادل آيت أزكاغ

دار العين للنشر, 2020

219 صفحة


يقدم الكاتب دراسة حول الممثل الإنجليزي الكوميدي الصامت الشهير تشارلي تشابلن، ويربط أعماله ونشاطه بتاريخ الضحك ونظرياته ومستوياته، ومقاصد الفكاهة والهزل بصورة عامة، ووظائفها النفسية والاجتماعية المتأثرة بالضحك والكوميديا. كما ويتطرق لتجليات الممثل الكوميدي الساخر في أعماله وفي سيرته الموثقة في دراسات عديدة أخرى، إضافة إلى استعراض أفكاره السياسية وكيف انعكست على حياته وعلى أعماله رغم بساطتها الواضحة وعمقها المخفي. ولذلك يُعدّ الكتاب ضمن مجموعة كتب "نقد النقد" أو "القراءة التأويليّة الشارحة". 


الهزل والسخرية من منظور فلسفات الأخلاق

عبدالله الكدالي

المركز الثقافي للكتاب, 2018

217 صفحة


يتناول الكاتب موضوع الضحك والهزل من ناحية تاريخية خاصة في فلسفات الأخلاق حول أسباب الضحك وآثاره واستخداماته التي شغلت العديد من الفلاسفة والباحثين. ويركز بصورة جوهرية على اختلافات تقديرهم لأهمية دور الضحك في بناء القيم الأخلاقية والحفاظ عليها. ويعزو السبب إلى تباين فهمهم وتفسيرهم لنوعية هذه الأخلاق ودورها في المجتمعات الإنسانية، إضافة إلى إشكالية طبيعة الضحك والهزل واختلاف أنواعه ووظائفه، لكنه يستخدم العديد من الأمثلة لتأكيد قدرة الضحك الهائلة على التأثير والإقناع في أفراد المجتمع ودوره الكبير في تعزيز العلاقات الاجتماعية وتقويتها، وأيضًا تخريبها وتدميرها في الوقت نفسه. ويُعدّ الكتاب مرجعًا مفيدًا لفهم فلسفة الضحك ومناقشة أسبابه ووظائفه. 



Humour

 الفكاهة

Terry Eagleton 

Yale University Press, 2019

224 pages



يرى بعض النقاد أن هذا الكتاب دليلًا يوضح أهمية ومكانة الفكاهة والكوميديا ​​في الثقافة الغربية، وهو بقلم أحد أعظم دعاتها وهو تيري إيغلتون. ويناقش الكتاب طبيعة الفكاهة والوظائف التي تخدمها، حيث يتساءل المؤلف لماذا نضحك؟ وما الذي يجب أن نستنتجه من هذا التنوع الهائل في الضحك، من تعدد أصوات الضحك المشابهة للنهيق والثرثرة؟ وهل الفكاهة هدّامة أم يمكنها نزع فتيل المعارضة؟ وهل يمكننا تعريف خفة الدم وسرعة البديهة؟ ويفحص الكتاب بصورة نقدية العديد من نظريات الفكاهة المعروفة، مثل أنها تنبع من التناقض أو الرأي القائل بأنها تعكس شكلًا ساديًا إلى حد ما من التفوق على الآخرين، وذلك بتعزيز نظرياته بالاعتماد على مجموعة واسعة من المصادر الأدبية والفلسفية مثل: أرسطو، وهوبز، وفرويد، وباختين. حيث ينظر بصورة خاصة إلى آليات التحليل النفسي الكامنة وراء الفكاهة وتطورها الاجتماعي والسياسي على مر القرون.


The Stability of Laughter: The Problem of Joy in Modernist Literature 

استقرار الضحك: مشكلة الفرح في الأدب الحداثي

James Nikopoulos 

Routledge, 2018

264 pages


يستكشف الكتاب كيف يمكن للفن أن يزعزع التبسيطات التي نعود إليها في محاولاتنا لفهم التاريخ البشري والتفاعل الاجتماعي. فيتساءل المؤلف في البداية عن أسباب هوس الحداثة بالضحك والهزل رغم أن هذا العصر معروف بإحساسه الواعي الدائم بالمعاناة. ويقدم دراسة تاريخية قصيرة لتوضيح العدد المهول للنصوص المرتبطة بالهزل مقارنة بالنصوص الأقدم من عصر بودلير، ونيتشه، وبيرجسون، وفرويد إلى بيرانديلو، وبيكيت، وهيوز، وبارنز، وجويس. حيث يؤكد بأنه لم تكتب أي لحظة في التاريخ الثقافي عن الضحك بهذا القدر. ثم يبحث المؤلف في العلاقة المتناقضة بين الحداثة والمرح، ويطرح العديد من الأسئلة؛ لاستعراض علاقتنا المستمرة مع الضحك، فيستخدم العديد من الأبحاث المعاصرة في العاطفة ونظرية التطور، إضافة إلى تاريخ فلسفة الفكاهة الذي يزيد عن ألفي عام، من أجل اقتراح طريقة جديدة لفهم الضحك والفكاهة وعلاقاتها المعقدة بالحياة الحديثة.



In the Event of Laughter: Psychoanalysis, Literature and Comedy

في حالة الضحك: التحليل النفسي والأدب والكوميديا

Alfie Bown 

Bloomsbury Academic, 2018

167 pages


يطرح الكتاب إطارًا جديدًا لمناقشة موضوع الضحك، وذلك باستخدام التحليل النفسي اللاكاني، إضافة إلى دراساته ما قبل التاريخية وما بعدها، وذلك ردًا على الأسلوب التقليدي لـ "الدراسات الكوميدية" التي اهتمت فقط بأسباب الضحك (لماذا نضحك). ولذلك يُقدّم المؤلف وصفًا لعلاقة مختلفة بين الضحك والسببية بفرضية أن الضحك هو السبب والنتيجة في الوقت نفسه؛ مما يزعج الوقت الزمني ويطلب طريقة أكثر دقة لتصور العلاقة بين الأشخاص وضحكهم مما تفسره النظريات الموجودة. ويستخدم أفكار التحليل النفسي المتعلقة بالأثر الرجعي ليحلل كيف أن الضحك -بعيدًا عن أنه مجرد استجابة لحافز- تغير العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل. ويحاول أن يثبت هذه الفرية باستخدام مجموعة من النصوص الكوميدية من "تاريخ الضحك"، حيث يناقش تشوسر، وشكسبير، وكافكا، وتشابلن، إضافة إلى شخصيات أقل شهرة لكنها مليئة بالحيوية والعمق من هذا النوع الأدبي.


The Game of Humor: A Comprehensive Theory of Why We Laugh

لعبة الفكاهة: نظرية شاملة عن لماذا نضحك

Charles R. Gruner 

Routledge, 2017

226 pages


يشير الكتاب إلى أننا محاطون بالفكاهة وسرعة البديهة والضحك من كل اتجاه بدءًا من الدعابات اليومية وحتى الكوميديا ​​المنمقة بعناية في الأدب والصحف والتلفزيون. ولهذا فهو يركز على دوافعنا للضحك حيث يؤكد بأنها ليست بريئة وإنما هناك أسباب نفسية خلفها؛ إذ إنّ سوء الحظ والغباء والعيوب الأخلاقية والثقافية، مهما كانت ظاهرة بصورة خافتة في الآخرين وفي أنفسنا، تجعلنا نضحك. ويستخدم المؤلف "نظرية التفوق" لتوماس هوبز التي تقول إن الفكاهة تنشأ من المصادفات والعاهات والأخلاق الفاحشة؛ من أجل أن يؤكد أن الفكاهة نادرًا ما تكون بريئة كما تبدو للوهلة الأولى، فيُوسع نطاق نظرية هوبز لتشمل وتستكشف الجانب المتنازع عليه من المزح "حسن النية". ويستخدم المؤلف مجموعة واسعة من الأمثلة المثيرة للتفكير مثل: نكت محرقة اليهود، والفكاهة الجنسية، والحوار العنصري لشخصيات كوميدية معروفة والتورية البسيطة. ثم يتحدى القارئ لتقديم مثال واحد على الفكاهة التي لا يمكن "إزالة حس الفكاهة" منها؛ بسبب طبيعتها المناهضة. يُقدّم الكتاب قراءة مثيرة للاهتمام وممتعة للأشخاص المهتمين بالفكاهة وجوانب الدوافع الإنسانية، كما وسيكون ذا قيمة للمتخصصين في دراسات التواصل وعلماء الاجتماع، والنقاد الأدبيين واللغويين، وعلماء النفس المهتمين بالصراعات والتوترات في الحياة اليومية.



Loopholes: Reading Comically 

الثغرات: القراءة الهزلية

John Bruns

Routledge, 2017

232 pages


ينتقد المؤلف الدراسات المطروحة عن الكوميديا ​​في العشرين عامًا الماضية؛ للتقليل من أهمية الكوميديا ​​بعدّها رخيصة أو إلهاء مؤقتًا عن الأشياء "التي تهم حقًا". ولذلك فهو يطرح دراسة شاملة لتعزيز دور الفكاهة وأهميتها اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا. ويركز الكتاب على أنّ الكوميديا ​​ليست مجرد نوع أدبي أو مسرحي، يمكن تمييزه عن المأساة أو الرومانسية، لكنها طريقة معينة للكشف عن الطريقة التي يُنظم العالم بها. عندما ننظر إلى العالم من منظور ما هو غير متوافق، فإننا نقرأ بطريقة هزلية. وبهذا المعنى، توجد الكوميديا ​​خارج بدائل التراجيديا والهزل. كما ويشير المؤلف إلى أن التقليل من شأن الكوميديا ​​يأتي من الخوف من أنها ستعالج مخاوفنا بأمانة وهذه الحقيقة هي التي تخيفنا. فيحلل الكوميديا ​​بوصفها طريقة تفكير ذات وظيفة معرفية للفهم البشري. ولذلك يرى بأنه لكي "نقرأ بشكل هزلي" علينا أن نتقبل مخاوفنا، فحينها سندرك الفرضية الأكثر إهمالًا في الكوميديا، وهي أن العالم نفسه عبارة عن ثغرة غير مكتملة ولا حدود لها.



Chaplin, Joyce, Melville-- Roots and Branches Of the Modern Mind 

تشابلن، جويس، ملفيل– جذور وفروع العقل الحديث

Jesse H McKnight

CreateSpace Independent Publishing Platform, 2016

260 pages


تقدم المؤلفة دراسة مقارنة لروايات وأعمال تشابلن وجويس وملفيل؛ لاستعراض البذور الإبداعية للعقول الفريدة لثلاثة رجال مميزين. وتتميز دراستها بتكوين روابط جديدة تمامًا بين هؤلاء الثلاثة الفنانين اعتمادًا على معلومات حقيقية من حيواتهم. فتبدأ بتحليل تأثير جويس وتشابلن في الحداثة لتوضح عمق هذا التأثير في تاريخ المهرج، وهو ما يربط أعمالهم بمجموعة أعمال هيرمان ملفيل. وتناقش المؤلفة الطرق التي تتشابك بها أعمالهم الإبداعية، وتؤثر في بعضها البعض، خاصة بما يتعلق بتأثرها وتأثيرها في الهزل والكوميديا.



أحدث منشورات

مقدمة العدد | (ههههههههه)!

هيئة التحرير هل تستطيع أن تكتب ضحكاتك؟ هل هي: (ها ها ها) أم (هههههههه) أم (ههاي)؟ ولو كنت من غير العرب، هل ستبقى خيارات صوت الهاء هي المتاحة أمامك لمحاولة تسجيل ضحكاتك؟ ربما لو كنت روسيًا لسمعت ضحكاتك

Commentaires


bottom of page