top of page
  • سياق

متابعات


من أروقة النقد:



  • كيف نقرأ أفلام ما بعد الحداثة؟



نظمّت الجمعية السعودية للأدب المقارن ضمن برنامج مسار ورشة تدريبية بعنوان كيف نقرأ أفلام ما بعد الحداثة؟ قدمها الدكتور عبدالرحمن أبو شال يوم الأربعاء. ١٣ سبتمبر ٢٠٢٣م



  • منح بحثية في أدب الأطفال واليافعين

أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة توفير عشر منح بحثية تختص بأدب الأطفال واليافعين غايتها تسهيل عمل الباحث، وتمكينه من أدواته؛ لإنتاج أبحاث تتصف بالجودة والمنفعة، والقدرة على قراءة النتاج الأدبي الموجه للطفل، ومن ثم تقييمه، والعمل على تطويره. مستجيبة بذلك لأهداف الهيئة التي تهتم بتطوير أدب الأطفال واليافعين، وتحسين جودة المحتوى المقدم للأجيال الصاعدة، وتعزز من تأثير الأدب في تكوين شخصيتهم وتطوير مهاراتهم، وبالمستقبل الذي سيصنعه قارئ اليوم من أطفال الوطن، وبالمكتبة العربية التي تعكس ثقافة وحضارة متحدثيها.


  • جائزة البابطين للإبداع الشعري تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة

أعلن مجلس أمناء مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية فتح باب الترشح لجائزة البابطين للإبداع الشعري في الدورة التاسعة عشرة لعام 2024. وتتضمن أول فروع الجائزة جائزة الإبداع الشعري في مجال نقد الشعر، وقيمتها أربعون ألف دولار وتمنح لأحد نقاد الشعر أو دارسيه المتميزين ممن قدموا في دراساتهم وأبحاثهم إضافة مهمة في تحليل النصوص الشعرية، أو تقديم رؤية جديدة لظاهرة شعرية محددة قائمة على أسس علمية. ويشترط أن يحدد المتقدم عنوانًا واحدًا من مؤلفاته للترشح للجائزة، ويشترط أيضًا في المؤلفات المرشحة ألا تكون من رسائل الماجستير أو الدكتوراة، وألا يكون قد مضى على صدور أحدثها أكثر من عشر سنوات تنتهي في 31/12/2023. الجائزة الثانية وهي جائزة أفضل ديوان شعر وقيمتها عشرون ألف دولار، وتمنح لصاحب أفضل ديوان شعر صدر خلال خمس سنوات في 31/12/2023. ويشترط في المتقدم لهذه الجائزة أن يتقدم بديوان واحد فقط ويكون منشورًا ورقيًا. الجائزة الثالثة وهي جائزة أفضل قصيدة وقيمتها عشرة آلاف دولار وتمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة في إحدى المجلات الأدبية أو الصحف أو الدواوين الشعرية أو أن يكون قد صدر في كتاب مستقل خلال عامين ينتهيان في 31/11/2023. ومن شروط هذه الجائزة أن يقدم المتسابق قصيدة واحدة فقط ويرفق بها الأصل المنشور، ولا تقبل القصائد المنشورة في نشرات دعائية أو إلكترونية أو إعلانية. أما الجائزة الرابعة فهي الجائزة التكريمية للإبداع الشعري وقيمتها خمسون ألف دولار وتمنح لشاعر أسهم في إثراء حركة الشعر العربي، وهي جائزة لا تخضع للتحكيم لآلية خاصة يضعها ويشرف على تنفيذها رئيس مجلس الأمناء، والمخولون بالترشيح هم أعضاء مجلس أمناء المؤسسة فقط . وضمن فروع الجوائز المقدمة جائزتان الخامسة منها للشعراء الشباب وتمنح لمن تقل أعمارهم عن 35 عاما، وتتضمن جائزة أفضل ديوان شعر للشعراء الشباب وقيمتها عشرة آلاف دولار. وعن الجائزة السادسة فستُمنح لأفضل قصيدة للشعراء الشباب وقيمتها خمسة آلاف دولار. ويشترط في هذا الفرع من الجائزة أن يكون العمل منشورًا نشرًا ورقيًا. مع ضرورة الالتزام للمتقدمين كافة بالشروط العامة للمسابقة.



  • معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

تستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة، في المملكة العربية السعودية، لإطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، والمزمع انطلاقه في الفترة من 28 سبتمبر وحتى 7 أكتوبر، في مقره الجديد في جامعة الملك سعود، بالعاصمة السعودية بمدينة الرياض، تحت شعار "وجهة ملهمة" على مساحة تتجاوز 46 ألف متر مربع؛ كأكبر معرض للكتاب في المملكة، والأكبر عربيًا من حيث تنوع البرنامج الثقافي، وفعالياته المناسبة للفئات العمرية جميعها. وعلى مدار عشرة أيام يقدم البرنامج الثقافي مجموعة من الفعاليات التي تزيد عن 200 فعالية، لجمهور المعرض ومنها: ندوات حوارية، وأمسيات شعرية، وورش عمل، وفعاليات متنوعة مخصصة للأطفال، إضافة إلى مجموعة من العروض المسرحية، والحفلات الموسيقية، إلى جانب الندوات التي تستضيف مجموعة من الأدباء والكتاب.



  • حلقة الرياض الفلسفية (حرف)

دعت جمعية الفلسفة للتقديم على برنامج حلقة الرياض الفلسفية (حرف) للموسم المقبل 2024، للاحتفاء بالأطروحات الفلسفية الجديدة والمختلفة في أجواء حوارية، وأشير إلى أن آخر موعد للتقديم 31/12/2023 للتقديم

(معلقاتنا امتداد أمجاد) في صالات السينما السعودية

أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية، بدء عرض المسرحية الشعرية الغنائية (معلقاتنا امتداد أمجاد) في دُور السينما السعودية، احتفاءً بها كأول عملٍ مسرحي شعري غنائي في المملكة يحظى بدعمٍ إنتاجي كبير من الهيئة، حيث ستُعرض المسرحية على مدى ستة أيام متتالية خلال الفترة من 18 إلى 22 سبتمبر في سينما موفي، وسينما AMC في مختلف مناطق المملكة. وتأتي المسرحية بفكرة وإشراف عام من الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز، وألحان صادق الشاعر الأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز (سهم)، وتأليف الحوارات المسرحية صالح زمانان، وتأليف الحوارات الغنائية فهد عافت. وتستلهم هذه المسرحية؛ التي عُرضت في يوم التأسيس 2023م، تاريخ وأمجاد المملكة العربية السعودية منذ التأسيس، وذلك عبر سرد أهم التحولات التاريخية ضمن قالبٍ شعري غنائي تضمّن مجاراة للمعلقات الشعرية الشهيرة بمشاركة مجموعةٍ من الشعراء المعروفين، وهم: الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز، وجاسم الصحيح، وفهد عافت، وفواز اللعبون، وحاتم الزهراني، ومحمد جبر الحربي، وسلطان السبهان، وسلطان الضيط، ويحيى رياني، وتركي حمدان العنزي. كما أخرج المسرحية الفنان عامر الحمود، وشارك فيها أبرز نجوم الغناء والمسرح.




من المطبعة:


السيرة الذاتية: في الأدب السعودي

أ.د. صالح الغامدي، أ. د.عبد الله الحيدري

كرسي الأدب السعودي، 2019

376 صفحة


يأتي هذ الكتاب ضمن سلسلة الكتب النقدية المحررة التي أصدرها كرسي الأدب السعودي بهدف إثراء الساحة الأدبية والنقدية في المملكة، ويحتوي هذا الكتاب على ثمانية أبحاث متنوعة كتبها أساتذة مختصون في السيرة الذاتية لسد الحاجة التي كانت قائمة (وما زالت) إلى دراسات تطرح قضايا هذا الجنس الأدبي الفتي في أدبنا السعودي، وتكون متوفرة في مكان واحد للباحثين والباحثات. وقد جاءت البحوث المحررة في هذا الكتاب متنوعة الاهتمامات، فبعضها ركز على القضايا النظرية والاصطلاحية والتعالقية، وبعضها ركز الأبعاد التاريخية والجمالية لهذا الجنس الأدبي، وبعضها الآخر اهتم بالدراسة التطبيقية لأعمال وبرامج سيرذاتية معينة. وقد قام بتحرير هذا الكتاب كل من أ. د. صالح معيض الغامدي وأ. د. عبد الله الحيدري.

وهذه البحوث هي على النحو التالي :

- معجب الزهراني: السيرة الذاتية في الأدب السعودي.

- أحمد آل مريع: في نظرية السيرة الذاتية ( المصطلح، الأنواع، الحقيقة والخيال).

- عائشة بنت يحيي الحكمي: السيرة الذاتية عند أدباء الممللكة تلعربية السعودية في مرحلة الطفرة منذ 1390هـ.

- عبد الله الحيدري: مراحل كتابة السيرة الذاتية في المملكة العربية السعودية.

- حسين با فقيه: السيرة الذاتية: إرادة الكاتب وشرط الكتابة.

- منصور المهوس: التكوين الجمالي للسيرة الذاتية في الأدب السعودي الحديث( حياة في الإدارة) لغازي القصيبي أنموذجا.

- صالح معيض الغامدي: سيرذاتية الرواية السعودية.

- أمل بنت محمد الخياط التميمي: السيرة الذاتية الحوارية التلفزيونية: التجربة السعودية.





التخييل الذاتي

إيزابيل جريل، ترجمة: حنان أقجيح وفاطمة عيد

رؤية للنشر والتوزيع, 2019

248 صفحة

يحاول هذا الكتاب تبسيط التعقيد الكامن في وضع الحدود بين الواقع والمتخيل في الكتابة عن الذات حيث إنها تتطلب مجهودًا مضاعفًا من القارئ لإدراك أبعاده الدلالية. ويستعرض مشوار مفهوم التخييل الذاتي في الأوساط الغربية خصوصًا خلال الأربعين سنة الماضية التي اُهتم خلالها بشكل أكبر بهذا المفهوم. فناقشت الكاتبة المفهوم النظري والانتقادات التي واجهته وانتقاله من الوسط الأدبي الفرنسي إلى باقي العالم.




السيرة الذاتية في الأندلس: دراسة في البنية والرؤية

فاطمة الرواشدة

دار غيداء للنشر والتوزيع, 2019

237 صفحة


يتطرق هذا الكتاب لحقيقة وجود السيرة الذاتية كنوع سردي أدبي في الأندلس وبأنه كان يشابه كثيرًا النوع المعاصر ولم يكن نصًا تاريخيًا أو صورة من صور التراجم. فتحاول الكاتبة مقارنة نصوص السيرة الذاتية بالنصوص المعاصرة وتوضيح عناصر الاختلاف والتشابه لتثبت بأنها تحتوي على أغلب عناصر السيرة الذاتية المعاصرة ومن الممكن عدّها نواة هذا النوع الأدبي. وقد استخدمت الكاتبة العديد من النصوص الأندلسية في مقارنتها وأطروحتها مثل طوق الحمامة، والتبيان والإحاطة.






السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث في عمان والخليج

فايزة بنت محمد بن حمدان الغيلانية

دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع، الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، 2023

616 صفحة

تتمحور أهمية هذه الدراسة في ثلاثة محاور: الأول، تعدد الأنواع التي ظهرت فيها كتابات الذات في الأدب العربي في منطقة الخليج؛ فالكثير من النتاج الأدبي فيها معنون بمسميات من قبيل: “سيرة ذاتية”، و”رسائل” و”اعترافات” و”يوميات” و”ذكريات” و”مذكرات”، والثاني، كثرة إصدارات السيرة الذاتية في الخليج العربي، وإقدام شخصيات من الجنسين على تدوين سيرهم الذاتية منهم الحكّام، والمعلمون، والسياسيون، ورجال الأعمال والاقتصاد، والأكاديميون، والإعلاميون، وعامة الناس، والثالث: قلة الدراسات النقدية التي اعتنت بدراسة السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث في الخليج بوجه عام، وتفاوت هذه الدراسات النقدية من دولة إلى أخرى، بهدف استجلاء مكامنها، وبيان قيمتها الفنية بوصفها نتاجًا أدبيًا يفرض نفسه في الواقع الأدبي الحديث مقارنة بغيرها من الكتابات التخييلية، ولا سيما الرواية.



ذات المؤلف من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي (الطبعة الثانية)

زهور كرام

فضاءات للنشر والتوزيع، 2023

122 صفحة

يبحث الكتاب في وضعية الكتابة السردية الروائية بالمغرب، التي تنحو منحى التذويت في علاقة باستحضار ذات المؤلف في التخييل النصي. وذلك، من أجل التفكير في وضعية العلاقة بين الواقعي والتخييلي في صناعة النص السردي، وتأثير ذلك في وضعية التعاقد المألوف بين الكتابة والقراءة من جهة، ثم وضعية الأجناس الأدبية من جهة أخرى. لا يتعلق مجال الرؤية في الكتاب بمنطقة السيرة الذاتية التي تُحسم دون لبس مع تحقيق مبدأ ” المطابقة” بين المؤلف والسارد والشخصية، لكن الاشتغال يحدث هنا في هذه الحالة التي تشكل وضعية المؤلف بين ذاته الفاعلة في الواقع ، وذاته المتأملة في التخييل.

من أجل تحديد الانتقال من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي يعتمد الكتاب على الأعمال السردية التالية: رجوع إلى الطفولة للكاتبة ”ليلى أبوزيد”، وامرأة النسيان” للكاتب” محمد برادة”، ومن قال أنا للكاتب” عبد القادر الشاوي”، وامرأة من ماء للكاتب ”عزالدين التازي”، وتاسانو ابن الشمس ملعون القارات للكاتب ”سعيد علوش”، وماريو مالقة للكاتب” محمد أنقار”، ونساء في الصمت للكاتبة ”نفسية السباعي”.






Autofiction in English

(التخييل الذاتي في الإنجليزية)

Ed, Hywel Dix

Palgrave Macmillank, 2019

299 pages


يؤسس هذا الكتاب المبتكر التخييل الذاتي بوصفه مجالًا جديدًا وديناميكيًا للبحث النظري باللغة الإنجليزية. منذ أن صاغ سيرج دوبروفسكي هذا المصطلح، أصبح القص الذاتي راسخًا كنوع أدبي معروف داخل البانثيون الأدبي الفرنسي. ومع ذلك، وعلى النقيض من المجالات الأخرى في النظرية الفرنسية، فإن مناقشة الرواية الذاتية باللغة الإنجليزية كانت محدودة نسبيًا.

يستهل الكتاب باستكشاف السمات المميزة وتعريفات الرواية الذاتية من وجهة نظر مفاهيمية، محددة عددًا من السياقات الثقافية والتاريخية والنظرية التي يمكن من خلالها فهم ظهور الرواية الذاتية باللغة الإنجليزية. وفي هذه العملية، فإنه يحدد ما هو جديد ومميز حول أشكال الخيال الذاتي الناطقة باللغة الإنجليزية مقارنة بنظيراتها الفرنسية. ومن ذلك الانشغال بشروط التأليف؛ الكتابة بعد الصدمة. ودرجة عالية من الانعكاس الذاتي للمؤلف تتجاوز تلك المرتبطة عادة بما بعد الحداثة.

ومن خلال استنتاج وجود مجال مثل التخييل الذاتي باللغة الإنجليزية، فإنه يقدم لأول مرة تحليلًا مفصلًا للأعمال الرئيسة في هذا المجال ولمحة تاريخية موجزة عن ظهوره. وبالتالي فإنه يفتح آفاقًا جديدة في الكتابة عن الحياة وأبحاث التأليف.




Autofiction and Cultural Memory

(التخييل الذاتي والذاكرة الثقافية)

Hywel Dix

Routledge, 2022

124 pages


يفتح كتاب التخييل الذاتي والذاكرة الثقافية آفاقًا جديدة في أبحاث التخييل الذاتي من خلال إظهار كيف أنها تمنح كتاب ما بعد الاستعمار وسيلة للشهادة على الصراعات الثقافية أو السياسية الماضية، وبالتالي المساهمة في أشكال جديدة من الذاكرة الثقافية.

معظم النقاشات حول التخييل الذاتي تعاملت معه بوصفه شكلًا فرديًا يتعامل مع النمو الشخصي لمؤلفيها. ومن خلال القيام بذلك، فإنها تفضل روايات التنمية الخاصة على تلك المتعلقة بالالتزام الاجتماعي وتتوافق مع المفاهيم الغربية للملكية والتأليف. على النقيض من ذلك، يُظهر هيويل ديكس كيف استخدم مجموعة متنوعة من الكتاب خارج العالم الغربي تقنيات القص الذاتي بطريقة مختلفة، حيث وضعوا أنفسهم على الخطوط الجانبية لقصصهم الخاصة لإظهار التضامن مع النضال ضد الإمبريالية والطغيان.

بالاعتماد على أمثلة من الجزائر وإثيوبيا ومنطقة البحر الكاريبي والأمريكتين والهند وتركيا، يقدم ديكس التخييل الذاتي بوصفه شكلًا يجمع بين قصص حياة المؤلفين والنضالات الجماعية لمجتمعاتهم لاستعادة المظالم التاريخية التي هُمشت ونسيت. ومن خلال المساهمة في أشكال جديدة من الذاكرة الثقافية، يثير التخييل الذاتي أسئلة مهمة حول ما نختار أن نتذكره وما نقدره في الحاضر. سيكون هذا الكتاب موضع اهتمام أي شخص يعمل في دراسات ما بعد الاستعمار أو الأدب العالمي أو دراسات الصدمات أو السيرة الذاتية أو كتابة الحياة أو العدالة الاجتماعية.






The Story of Fictional Truth: Realism from the Death to the Rise of the Novel

(قصة الحقيقة الخيالية: الواقعية من الموت إلى صعود الرواية)

Paul Dawson

Ohio State University Press, 2023

259 pages

في قصة الحقيقة الخيالية، ينظر بول داوسون من جديد إلى العلاقة التاريخية بين نوع الرواية ومفهوم الخيال، مجادلًا بأن البحث الحالي عن ظهور التخييل الواقعي قد تشكل من خلال مجاز موت الرواية، والمنطق غير المستكشف لهذه الفرضية هو أن الرواية ولدت متوقعة زوالها، مع قداسها وأصولها الانعكاسية الواضحة في التحدي الأنطولوجي لما وراء القص ما بعد الحداثي. لاختبار هذا المنطق، يتتبع داوسون الافتراضات المتغيرة حول ما يشكل وهم الحقيقة الخيالية من الروايات المبكرة مثل تاريخ الآنسة بيتسي الطائشة (1751) إلى التخييل الذاتي المعاصر. ومن خلال ذلك، فإن الكتاب يتحدى ويراجع وجهات النظر القديمة حول أصول ووظائف السمات الشكلية الرئيسة للرواية الواقعية من خلال البحث في متى وكيف أصبح يُنظر إليها على أنها معالم للخيال. ومن خلال هذا التأريخ، تفتح قصة الحقيقة الخيالية طرقًا جديدة لفهم الحياة الأخرى للرواية في عصر ما بعد الحقيقة الرقمي الذي يتميز بانهيار المرجعية.



Text and Image in Women's Life Writing: Picturing the Female Self

(النص والصورة في كتابة حياة المرأة: تصوير الذات الأنثوية)

Valérie Baisnée-Keay, Corinne Bigot, Nicoleta Alexoae-Zagni, Stephanie Genty, Claire Bazin

Palgrave Macmillan, 2022

313 pages

بحث هذا الكتاب في العلاقة بين الكلمات والصور في مختلف أعمال الكتابة الحياتية التي أنتجتها النساء الأمريكيات والبريطانيات في القرن التاسع عشر إلى القرن الحادي والعشرين. ويتناول سياسات الصور في كتابة حياة المرأة، معتبرًا أن وجود الصور أو غيابها غالبًا ما يكون أمرًا إستراتيجيًا، بما في ذلك مجموعة من الأشكال المختلفة لكتابة الحياة، تعتمد الفصول على السير الذاتية التقليدية، وروايات السفر، والمذكرات، والقصص الذاتية، وروايات السرطان، والمذكرات المصورة، والمنشآت الفنية، واللحف والعروض عبر الإنترنت، حيث تنتقل كتابة الحياة من صفحة إلى شاشة. وغيرها من وسائل الإعلام. يستكشف الكتاب مجموعة واسعة من النساء اللاتي عبرن الحدود بين النص والصورة: رسامات أصبحن كاتبات، روائيات أصبحن رسامات، كاتبات يترددن بين الصور والكلمات، عارضات أزياء يمسكن بالكاميرا، وفنانات يستخدمن الإطار كصفحة.






The Autofictional: Approaches, Affordances, Forms

(التخييل الذاتي: المقاربات، الإمكانات، النماذج)

Alexandra Effe, Hannie Lawlor

Palgrave Macmillan, 2022

356 pages


يقدم هذا الكتاب استجابات مبتكرة وواسعة النطاق لظاهرة التخييل الذاتي الأدبية المزدهرة باستمرار. يعرض الكتاب الأفكار المكتسبة في التحول من واصف النوع إلى الصفة، ومن التطبيق الواسع لـ "التخييل الذاتي" بوصفه عدسة نظرية وإستراتيجية جمالية. يقترح المجلد ضمن أقسامه الثلاثة مناهج نظرية جديدة لدراسة التخييل الذاتي والرواية الذاتية، ويقدم وجهات نظر جديدة حول العديد من المؤلفين البارزين في نقاشه ويحاورهم، مستعرضًا ممارسات روائية ذاتية من أنحاء العالم جميعه، ويعرض كذلك النصوص والأشكال والوسائط التي لم تُؤخذ في الاعتبار تقليديًا لأبعادها الروائية الذاتية. باختصار، يوسع الكتاب معايير البحث في مجال التخييل الذاتي بما يمنح الفرصة لأصوات ووجهات نظر جديدة.







أحدث منشورات

مقدمة العدد: الوطن، سيرتنا الذاتية!

تفخر سياق في عددها هذا بصدوره في زمن مبارك، زمن احتفال أبناء المملكة العربية السعودية باليوم الوطني 93 تحت شعار "نحلم، ونحقّق"، فسياق حُلم تحقّق، ووصلت أعداده اليوم معكم وبكم إلى العدد الثاني عشر. وي

Comments


bottom of page