top of page
  • سياق

متابعات العدد ١٤

من أروقة النقد:



  • الموسم الثقافي الأول للمكتبات العامة

اُفتتح الموسم الثقافي الأول للمكتبات العامة في الكويت من ١١ فبراير حتى ١٨ مايو ٢٠٢٤، تحت رعاية وزير الإعلام والثقافة ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. وتُقدم العديد من الورش الثقافية والتعليمية الموجهة للكبار والناشئة والأطفال. 




  • مهرجان القرين الثقافي بدورته الـ٢٩

جرى الاحتفال باليوبيل الذهبي على تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت بتكريم بعض من روّاده مثل د. خليفة الوقيان وأ. عبدالعزيز السريع وهو الذي زامن افتتاح مهرجان القرين الثقافي بدورته الـ٢٩ تحت رعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء الشيخ د.محمد الصباح. وقد جرى تقديم دورة للشاعر سعود البابطين، إضافة إلى العديد من الدورات والندوات الثقافية مثل: ندوة التحرير الأدبي والنشر في العالم العربي، وافتتاح معرض مجلة العربي، والمنتدى الثقافي الخليجي الثالث بعنوان (الرواية الخليجية خلال عقدين). 


  • مهرجان الكويت المسرحي الثالث والعشرين

 قُدم مهرجان الكويت المسرحي الثالث والعشرين بحضور ورعاية وزير الإعلام والثقافة في الكويت، من يوم ٢٨ فبراير وحتى ٨ مارس ٢٠٢٤، وجرى تقديم ورش فنية مثل فن الكتابة المسرحية، الإخراج ولغة الجسد، إضافة إلى الحلقات النقاشية مثل: واقع المسرح العربي المعاصر. 





  • معرض العراق الدولي للكتاب

انطلق معرض العراق الدولي للكتاب بدورته الرابعة في بغداد من يوم ١٤ حتى ٢٤ فبراير ٢٠٢٤، برعاية رئيس الوزراء تحت شعار (صارت تُسمى فلسطين). وجرى تقديم العديد من الندوات والجلسات الثقافية والورش النقاشية. 




 





من المطبعة:





فلسفات التعددية الثقافية

بول ماي

دار الروافد الثقافية، 2024

328 صفحة


يُعرف هذا الكتاب بمفهوم جديد نسبيًا في الفلسفة والعلوم ‏الاجتماعية المعاصرة وهو مفهوم التعدُّديَّة الثقافية، ويطرح نظرياته والإشكاليات التي أثارها على المستويين الأكاديمي والعام. كما واستعرض أهم نظريَّات التعدُّدية الثقافية بمناقشة أفكار ونظريات أربعة فلاسفة: ‏بيكو باريك في نظريَّته عن الواحديَّة الليبرالية والحوار بين الثقافات، وتشارلز تايلور في نظريَّته عن ‏الذات السيَّاقية وسيَّاسة الاعتراف، وويل كيمليكا في نظريَّته عن الحقوق الجماعيَّة والمواطنة المتعدِّدة ‏الثقافات، وجيمس تولِّي في نظريته عن الدستوريَّة الحديثة والمواطنة المتنوعة. وفي النهاية 

قدم الكاتب النقد الموجَّه لهذا المفهوم وختم دراسته بالتأكيد على أن التعدُّديَّة الثقافية هي مفهوم براغماتي في ‏بنائه النظري.







في التشاؤم

يوجين ثاكر

الكرمة، 2024

260 صفحة


يُعدّ البعض مؤلف هذا الكتاب فيلسوف التشاؤم الحديث، وهو يطرح في كتابه هذا السمات العامة للتشاؤم، ويستعرض فكرة اللاجدوى ولا جدوى التفكير عبر طرحه لأفكاره بطريقة انتقادية لماهية الحياة والعالم والمصير الإنساني المحتوم، وتتميز دراسة الكاتب بسمات تجمع بين الأسلوب السوداوي وكراهية البشر والدعابة السوداء.








الاتجاهات الحديثة في فلسفة الذاكرة

مجموعة باحثين

منشورات نادي الكتاب، 2024

518 صفحة


يركز هذا الكتاب على فلسفة الذاكرة بعدّها مجالًا مستقلًا جديدًا في الدراسات النقدية الأدبية، فيستعرض العديد من الباحثين البارزين مقالاتهم بشرح اتجاهاته البحثية الحديثة ابتداء بتتبع تطور نظريات جديدة للتذكر والنسيان، ثم ينتقل الكتاب لتحليل الظواهر ومحتوى الذاكرة، ومناقشة قضايا الأخلاق وإبستمولوجيا التذكر، وينتهي باستكشاف العلاقة بين الذاكرة والعاطفة.








معنى الحياة: في العالم الحديث

عبد الله بن عبد الرحمن الوهيبي

دار الروافد الثقافية، 2024

454 صفحة


يطرح الكاتب مفهوم (معنى الحياة) الذي انتشر أخيرًا في خطابات نقد أزمات الحداثة وتحليل ارتباكات الهوية والذات في الزمن الحديث، وذلك بسبب التغيرات الجذرية والآثار الجوهرية للتركيبة السياسية والاجتماعية في العالم الغربي الحديث على مصادر المعرفة ومفاهيم القيم والأخلاق، والبنية الاجتماعية والثقافية في الدول الأخرى وبالتالي تأثيرها القوي في الفرد داخل الزمان والمكان. فيتتبع الكاتب بداياته التاريخية ويشرح تطوره وتأثيره في الفنون والآداب. ويركز على أهمية الموجة الثقافية الجديدة التي برزت في القرن العشرين التي شجعت على نمط الحياة الفردانية المتطرّفة، وعززت التمركز حول الذات، وتجاهل القيم المجتمعية، ويوضح بأن هذه الموجة تطورت أثناء "الثورة

الفردانية الثالثة" التي ظهرت حول بداية الألفية الجديدة، ولذلك أصبحت هناك أزمة تهدد الهوية والذات المعاصرة.












Why Surrealism Matters

ما أهمية السيريالية؟ 

Mark Polizzotti 

Yale University Press, 2024

232 pages


يناقش الكاتب دور السريالية في الأوساط الثقافية والأدبية والفنية الحديثة، ويطرح تساؤلاته عن أسباب استمرار أهميتها وجاذبيتها رغم مرور قرن على عمل أندريه بريتون بيان السريالية. فيتساءل عن وضع السريالية في العالم المعاصر ويحاول بأن يعيد صياغة الحركة السريالية بصورة حيوية بمصطلحات معاصرة حولها ويقدم نظرة ثاقبة حول سبب استمرارها في إلهام صانعي ومستهلكي الفن والأدب والثقافة. ثم يتناول بعض الأنواع من الإعلام الشعبي الحديث التي يرى أنها نشأت بسبب السيريالية مثل مسرح العبث، والعديد من الاتجاهات في الموضة والسينما والأدب، كما ويناقش صراع السرياليين مع الاهتمامات الحالية، بما في ذلك الظلم العنصري والاقتصادي، والسياسة الجنسية، وقضايا الهوية، والاضطرابات العمالية، والنشاط السياسي.






Sacred Language, Vernacular Difference: Global Arabic and Counter-Imperial Literatures

اللغة المقدسة والاختلاف العامي: الأدب العربي العالمي والأدب المضاد للإمبريالية


Annette Damayanti Lienau

Princeton University Press, 2024

400 pages


يتناول هذا الكتاب المكانة العالمية للغة العربية ويستخدمها كأساس لمقارنة التاريخ الثقافي والأدبي في البلدان الناطقة بها رغم اختلاف نطاقها الجغرافي. فيركز بدراسته على تتبع الاختلافات باستخدام اللغة العربية في ثلاث دول ذات إرث استعماري متميز، وهي مصر وإندونيسيا والسنغال. فيطرح دراسة ممنهجة لبعض النصوص من آداب ما بعد الاستعمار، والقوميات المناهضة للاستعمار، والتداول العالمي للأفكار التعددية. تتناول الكاتبة تفاصيل ومميزات استخدام اللغة العربية في هذه البلدان بطريقة لم تُتناول سابقًا، فتتحدث عن ارتباطها بالطقوس الدينية الإسلامية وبتجارة ما قبل الاستعمار وكيف كانت العربية تستخدم كوسيلة أدبية مناهضة للاستعمار في القرنين التاسع عشر والعشرين بمعارضة لهيمنة ومركزية الإمبراطوريات الأوروبية، كما توضح بأنها تقدم شكلًا من أشكال التحيز العرقي اللغوي والعنصري على المستويين المحلي والعالمي.








Translation and Race

الترجمة والعرق

Corine Tachtiris

Routledge; 1st edition, 2024

188 pages


يناقش الكتاب دراسات الترجمة ودراسات العرق النقدية بمحاولة لنقد "بياض الترجمة الذي لا يطاق" في الغرب وهو هيمنة المؤلفين والكتاب البيض على هذا المجال وهو ما يستبعد العلماء والمترجمين الملونين من الميدان. فيدعم المساواة العرقية عبر تحديد المفاهيم ذات الصلة بالدراسات العرقية النقدية. ويستعرض كيف أن معايير نظرية الترجمة وممارستها في الغرب مستمدة فعليًا من الأفكار المتجذرة في التفوق الأبيض وأشكال العنصرية الأخرى. ولذلك فهو يطرح دور الترجمة في العمليات التاريخية للعنصرية، والرأسمالية العنصرية والملكية الفكرية، وسياسات الهوية وممارسة الترجمة السوداء، وعولمة الدراسات العرقية النقدية، والإستراتيجيات الأخلاقية لترجمة الخطاب العنصري.






The Fiction of Dread: Dystopia, Monstrosity, and Apocalypse 

أدب الرهبة: الواقع المرير، والوحشية، ونهاية العالم

Robert T. Tally Jr. 

Bloomsbury Academic, 2024

184 pages



يقدم هذا الكتاب تاريخ ودراسة للديستوبيا والقلق والرهبة في الثقافة الشعبية التي تتناسب مع مناخنا الحالي من الرهبة والخوف. فيبدأ الكاتب بتوضيح سيطرة الأفكار الطوباوية على الثقافات الشعبية والفكرية في أنحاء أوروبا جميعها وأمريكا في بداية القرن العشرين التي تبعتها ظهور الديستوبيا بعد انتهاء الحربين العالميتين، وذلك بانتشار أعمال روائية جوهرية مثل عالم جديد شجاع وتسعمائة وأربعة وثمانون. ويناقش الكاتب كيف أن الثيمات والموضوعات الديستوبية استمرت مهيمنة في الثقافة الشعبية، مثل مناقشة دول المستقبل الاستبدادية الكئيبة، والمؤامرات العالمية الشريرة، والمناظر الطبيعية بعد نهاية العالم، وانتشار الوحوش المروعة، وأوهام نهاية العالم. وهذه الاستمرارية تشير لمدى بؤس هذا القرن الحالي التي يناقشها الكاتب باستعراض العديد من الأعمال الأدبية والفنية.


أحدث منشورات

مقدمة العدد ١٤: من سياق الشتاء إلى شتاء سياق

هيئة التحرير تفخر سياق بأن يتزامن عددها الرابع عشر ونشره مع استمرار احتفاء المملكة العربية السعودية بذكرى يوم التأسيس الذي نستذكر فيه بكل اعتزاز "مسيرة الدولة السعودية وتاريخها الممتد لنحو (ثلاثة) قرو

المقال: المربعانية بين العرب والإنجليز !!

د. أحمد بن حامد الغامدي قسم الكيمياء - جامعة الملك سعود يومًا ما قال الأديب الإيرلندي المشاكس أوسكار وايلد: (الحديث عن الطقس هو الملاذ الأخير للخيال). والغريب في الأمر أن أوسكار وايلد، وهو يحاول التقل

Comments


bottom of page