top of page
  • سياق

الضفة الأخرى: النوم والحكايات المتخيّلة



ترجمة:   أ. أفنان المبارك*


لطالما كان للنوم مكانة مركزية في الحكايات الخيالية، فهو يشغل أهمية كبيرة في العصر الحديث يصل أثرها إلى قصص الأطفال التي  تُروى غالبًا  قبل النوم. إنه لمن المألوف أن تنام شخصيات الحكايات الخيالية لأيام، أو لشهور، أو لعقود وبل لقرون حتى تحدث معجزة إلهية

تنهي هذا النوم الطويل.


هذه خمس حكايات خيالية كان للنوم فيها دورٌ أساسي في سياق الحكاية


الجميلة النائمة 


تحلّ لعنة الساحرة بالأميرة الوليدة تجعلها تسقط في نوم عميق فور بلوغها السابعة عشر، وذلك بعد أن وَخَزَ المغزل إصبعها، لكنه وبعد مرور قرن من الزمان يصل أمير وسيم؛  ليمنحها قبلة الحياة فتتحرر من اللعنة، وتنتهي الحكاية نهاية سعيدة. 


سنو وايت و الأقزام السبعة 


مدفوعة بالغيرة، تقوم زوجة والد سنو وايت بالتنكر على هيئة سيدة عجوز، وتعطي سنو وايت تفاحة سامة فتقع شبه ميتة، غاطة في نوم عميق. حاول الأقزام إيقاظها، لكن محاولاتهم باءت بالفشل،  ثم وضعوها في تابوت زجاجي. وحين أوشك الأمل أن ينقطع، يظهر أمير وسيم يفتتن بجمال الأميرة فيوقظها وينقذها من مصيرها المحتوم، ثم يقضيان باقي العمر معًا. 


ريب فان وينكل 


من قال إن النوم ليس بإمكانه التقليل من ضغوطات الحياة؟! في حكاية (ريب فان وينكل) يخرج ريب فان وينكل متسكعًا في الغابة بعد أن أنهكه تذمر زوجته المستمر، بعدها يغُطّ في سبات عميق دام عشرون عامًا، و حين استيقظ وجد -ومن حسن حظه- أن العالم قد تغير، وأنّ زوجته قد فارقت الحياة، ثم يقضي بقية عمره إلى جانب ابنته في سلام وطمأنينة. 


الأميرة وحبة الفول


كان الأمير يسعى سعيًا حثيثًا إلى العثور على أميرة "حقيقية"، فقامت أمه الملكة بوضع حبة فول صغيرة أسفل عشرين لحافًا من الريش الناعم، إضافة إلى عشرين فراشًا. في صباح اليوم التالي سألت الملكة الأميرة إن كانت نامت جيدًا، فأجابت بأنها بالكاد ذاقت طعم النوم بسبب حبة الفول، فكان هذا  الحس المرهف خير برهان على أن هذه الأميرة أميرة "حقيقية".  


جولديلوكس والدببة الثلاثة 


حكاية بريئة لفتاة صغيرة تدعى جولديلوكس تخرج للتنزه في الغابة فتعثر عن طريق المصادفة على أحد البيوت. تقرر جولديلوكس دخول المنزل رغم عدم وجود أيّ استجابة لطرقات الباب، لكنها كانت جائعة فتدخل و تأكل البوريدج (العصيدة)، بعدها  تشعر بالإجهاد ثم تخلد للنوم. عندما استيقظت وجدت ثلاثة دببة غاضبين يحدقون فيها، فتركض بهلع وبسرعة شديدة عازمة على عدم الرجوع ثانية.

 

يوجد كما لاحظنا ارتباط قديم وغامض بين النوم  والحكايات الخيالية، فالنوم له دور محوري في حبكة الحكايات الخيالية، وقد يوُظف كعامل مفاعل catalyst يغيّر مسار القصة. 

والمعنى الضمني المستفاد هنا هو أن للنوم قدرات يمكن للجميع الاستفادة منها خصوصًا إن كان على مراتب وثيرة؛ سواء أكانت الغاية من النوم العثور على الحب الحقيقي، أم الخروج من المواقف الصعبة، أم الاستمتاع بالحياة دون شريك غير مرغوب به. إن النوم هو الحل لبلوغ مثل هذه الغايات.  


*عضو هيئة تدريس في السنة الأولى المشتركة- جامعة الملك سعود

أحدث منشورات

مقدّمة العدد ١٦: أيها الحالمون  

(يا صباح الخير، يا صباح الورد، يا صباح البطيخ)! كم مرة ترسل عزيزي القارئ تغريدة أو رسالة صباحية بعد أن تستيقظ من نومك؟ كم مرة شعرت بأنك غبت طويلًا في نوم عميق سلبك مشاهدة الحياة وأبعدك عن مناوشاتها؟ و

תגובות


bottom of page