نوف السماري
فنانة تشكيلية
في عام 1762، وفي إحدى مدارس لندن، حاول معلم يدعى جون سبيلزبري مساعدة طلابه على تعلم الجغرافيا عبر استخدام صور بلدان خريطة العالم مفككة ومثبتة على لوحٍ خشبي؛ حتى يتمكن الأطفال من حفظ مواقعها، وبسبب بساطة الموقف وذكائه، خرجت لنا أول أحجية صور مقطوعة أو لغز التراكيب أو ما يعرف حاليًا بالـ(puzzle)، وقد حققت نجاحًا فوريًا. وسرعان ما نسخ آخرون المفهوم ليتوسع شاملًا صورًا تعليمية أخرى غير الخرائط، متجهًا نحو المشاهد الدينية والحدائق والمزارع وأصنافها، ولما يشكّل أهمية وتنوعًا آنذاك، وكانت حينها جميع ألغاز الصور المقطوعة مصنوعة من الخشب، ولم تكن تسمى ألغاز الصور المقطوعة، بل كانت تعرف بالألغاز المشرحة، يأتي مصطلح "الألغاز المقطوعة" من المنشار الخاص المسمى "المنشار المقطوع"، الذي كان يُستخدم لتفصيل وتفكيك الصور، رغم أن المنشار لم يخترع إلا في ثمانينيات القرن التاسع عشر. في منتصف القرن التاسع عشر، بدأت ألغاز الصور المقطوعة تحظى بشعبية كبيرة بين البالغين والأطفال على حد سواء، وفي نهاية القرن شهدت تلك الألغاز نموًا سريعًا، وهذا يرجع إلى عدة أسباب، منها: تطور تقنيات الطباعة الحجرية إلى حد كبير، حيث أصبحت ذات جودة عالية؛ مما سمح برؤية الكثير من تفاصيل الصور والألوان، كما أن المنشار الكهربائي كان قد اختُرع في حينها، مما يعني أن صانعي الألغاز أصبحوا ماهرين في إنشاء الألغاز التي كانت تتحدى صناعها في تكوين الألغاز المعقدة.
جون سبيلزبري
في حين أن اللغز هو لعبة أو مشكلة ظريفة تختبر براعة الشخص أو معرفته في التوصل للحلول، ليكون حلها بتجميع القطع معًا (أو تفكيكها) بطريقة منطقية؛ لأجل العثور على حل اللغز. هناك أنواع مختلفة من الألغاز، مثل: الكلمات المتقاطعة، وألغاز البحث عن الكلمات، وألغاز الأرقام، والألغاز المنطقية، في حين أن الدراسة الأكاديمية للألغاز تسمى بعلم الألغاز، وغالبًا ما تُنشأ الألغاز لتكون شكلًا من أشكال الترفيه، ولكنها قد تنشأ أيضًا من مشكلات رياضية أو منطقية، في مثل هذه الحالات قد يكون حلها مساهمة كبيرة في البحث الرياضي، ويعرف تاريخيًا أن أقدم لعبة بُنيت على لغز رياضي كان قد صنع فكرتها عالم الرياضيات اليوناني أرخميدس قبل ألفي عام، وهي ما نعرفه اليوم باسم أحجية التشريح، عبارة عن 14 قطعة من الخشب، توضع عادة داخل مربع ليتمثّل التحدي في محاولة إعادة جميع القطع الـ 14 إلى المربع بعد إزالتها، ويمكن تغيير استخدام القطع لإنشاء أشكال الحيوانات والطيور المختلفة.
لغز قانون أرخميدس
"في مديح المسيح" لأوليفيروس
و من أحد أشكال الشعر الواقعة عند مفترق طرق الفن والشعر والألغاز، سنتحدث عن طريقة "كارمينا فيجوراتا" باللاتينية، التي تعني الرسم بنص الشعر، حيث يشكّل النص الكامل للقصيدة أو أجزاء مختارة شكلًا أو نمطًا، غالبًا ما يعكس هذا الشكل موضوع القصيدة. وكانت غالبًا عبارة عن قصائد دينية تُلوّن الحروف فيها بلون مختلف؛ لتبرز من الحروف السوداء العادية من أجل لفت الانتباه إلى شخصية دينية معينة أو تسليط الضوء عليها.
على سبيل المثال، في هذه الصورة التي تحمل عنوان "تمجيد المسيح"، يمكنك أن ترى كلمة "ريكس" التي تعني "الملك" باللون الأحمر فوق رأس المسيح، وكلمة "فيرتو" على بطنه، من بين كلمات أخرى. ومن الواضح أن وضع الصورة فوق النص يساعد على إبراز الكلمات التي تجسد شكل يوحنا 1: 14، "والكلمة صار جسدًا وحل بيننا".
نموذج لقصائد الشكل
حديقة المسرات – هيرموناس بوش
1490-1500
وفي سياقٍ مواتي تخطر لي أعمال الفنان هيرموناس بوش، حيث يعد ضمنًا بأنه من وضع حجر أساس السريالية وأثر في العديد من فنانيها، إذ يغلب على أعماله البحث عن الصور ومعانيها كأنه أحجية. يُعدّ بوش أحد أعظم فناني عصر النهضة، وهو معروف بإبداع أعمال خيالية لا تهدأ وغنية بالرمزية الدينية والاستعارة والعناصر الخيالية المصورة في مشاهد صاخبة عبر تركيبات موسعة وكثيفة تشبه اللغز .. فيما تتركك ماثلًا أمام العمل محاولًا اقتناص الأشكال والمعاني خلفها.. ولا تملك ألا يذكرك ذلك الوقوف المطول والبحث في شخوص العمل الموجودة بصفحات ألغاز "أين والي"، والبحث عن فضولي في مجلة ماجد في طفولتنا، وكيف كان جزءًا مهمًا من اقتناء المجلة، ذلك التمرين الذي يوقظ العين المتفحصة لاقتناص المألوف أو الوجه المرجو لذلك.
صفحة من سلسلة " أين والي"
الرسام مارتن هاندفورد
"أين والي" سلسلة بريطانية من كتب الألغاز للأطفال، أنشأها الرسام مارتن هاندفورد. تتكون كتبها من سلسلة من الرسوم التوضيحية المفصلة ذات الصفحات المزدوجة، التي تصور عشرات الأشخاص أو أكثر يقومون بمجموعة متنوعة من الأشياء المسلية في موقع معين، يواجه القراء تحديًا للعثور على الشخصية المخبأة بين مجموعة الصور، ويُتعرف على «والي» من خلال قميصه المخطط باللونين الأحمر والأبيض، وقبعته المزركشة مع النظارات لتجد أن المشهد يحتوي على العديد من الرسوم التوضيحية التي تُستخدم استخدامًا خادعًا لأشياء مخططة باللونين الأحمر والأبيض، كما ألهمت سلسلة الكتب برنامجين تلفزيونيين (أين والي سلسلة الرسوم المتحركة لعام 1991، وأين والي سلسلة الرسوم المتحركة لعام 2019)، والعديد من القصص الكوميدية وسلسلة من ألعاب الفيديو.
على أن انطلاق ألغاز الصور وأحجياتها عُرف منذ عهد المصريين الفراعنة ومخطوطاتهم قديمًا، حيث تركوا آثارًا تشرح كل شي حولنا حتى في وقت التسلية، وقد عرف العالم من خلال مخطوطاتهم الأثرية الألعاب التي كان ينشغلون بها في أوقات فراغهم، ومن بين تلك الألعاب لعبة السنت، الشبيهة بلعبة الشطرنج في وقتنا الحالي ويُطلق عليها لعبة الملوك. وكلمة سنت معناها: العبور، وكان لها رمزيتها الدينية من حيث إنها تصور الصراع من أجل الوصول للنعيم والراحة الأبدية.
في نهاية الأمر لا شك أن الفن لا يقتصر على لوح مرسوم فقط في مساحة ما، بل نجده في شتى معاني الحياة ومواقعها، بل هو بشكل أدق الطريقة التي تنظر بها إلى كل شيء حولك حتى في تمضية الوقت حين يكون فنًا مسليًا مانحًا إياك تأملات محببة ولطيفة .. لتجد أن الفن إنما هو أسلوب حياة أكثر من أنه أعمالًا محصورة في صالات العرض ومرتبطة بمواعيدها.
Comments