top of page
  • سياق

متابعات عدد الأدب الرقمي

من أروقة النقد:

انطلاق برنامج ناقد

أطلقت الجمعية السعودية للأدب المقارن برنامج التدريب المكثف (ناقد) بدعم من هيئة الأدب والنشر والترجمة، وبمشاركة نخبة من المدربين المختصين في الدراسات النقدية.

وافتتح البرنامج بمحاضرة للأستاذ الدكتور سعد البازعي بعنوان "معابر القراءة: بين النقد والترجمة"، ثم مجموعة من اللقاءات التدريبية التي شهدت تفاعلًا لافتًا وإضافات مثرية من المدربين والمشاركين.




يركز هذا البرنامج على عرض وتقديم النقد الأدبي ومهاراته للمهتمين من المتخصصين وغير المتخصصين، كما يسعى إلى نشر ثقافة النقد والتحليل الفني للنصوص والأعمال الفنية من خلال المحاور التالية:

● إبراز أهمية الممارسة النقدية والوقوف على تحيزات النقد.

● تطبيق آليات الكتابة النقدية والتحليل.

● التدريب على اختيار الموضوعات والقضايا النقدية.

● تقديم تاريخ النقد الأدبي، وعدة الناقد، وإستراتيجيات القراءة النقدية.

● تأسيس ثقافة الفكر الناقد وتعميمه ممارسة يومية مستمرة.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على الموقع الإلكتروني للبرنامج وكذلك حساب الجمعية في تويتر لمتابعة التغطيات اليومية للبرنامج.



الدكتور البازعي يلقي المحاضرة الافتتاحية لبرنامج ناقد

نظمّت الجمعية السعودية للأدب المقارن المحاضرة الافتتاحية لبرنامج ناقد "معابر القراءة: بين النقد والترجمة" مع الأستاذ الدكتور سعد البازعي في مكتبة نادي الكتاب بالرياض، وحظيت بحضور مميز ونقاش ثري.



الإعلان عن منح تأريخ الفن السعودي

أعلنت وزارة الثقافة عن تقديم منح بحثية في مجال تأريخ الفن السعودي، بما يتضمن نشأة الفن السعودي وتطوراته ومنجزاته والعوامل المؤثرة فيه والرؤى النقدية والفلسفية والثقافية التي شكّلت الفن في المملكة العربية السعودية. يشمل مجال المنحة الأبحاث في تأريخ الفنون بالمملكة العربية السعودية، مثل: الفنون البصرية بجميع أنواعها، والفنون الأدائية والموسيقية، والفنون السينمائية.

وتشمل المجالات البحثية المقترحة:

  • الفنون البصرية

  • الفنون الأدائية والموسيقية

  • الفنون السينمائية

وسيغلق باب التقديم على المنحة بتاريخ 09 أغسطس 2023




الإعلان عن مؤتمر الفلسفة في دورته الثالثة

تستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة لتنظيم الدورة الثالثة من "مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة"، والمُزمَع إقامته خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر المقبل، تحت عنوان: "القيم العابرة للثقافات والتحديات الأخلاقية في العصر التواصلي"، وسط مشاركةٍ واسعة من المختصين في الفلسفة ونظرياتها، والمهتمين بتطبيقاتها الحديثة من جميع أنحاء العالم.

ويسعى المؤتمر في نسخته الثالثة عبر موضوعه الرئيس إلى فحص ومناقشة العلاقة المتبادلة بين القيم العابرة للثقافات والقضايا الأخلاقية المرتبطة بها في ظل العالم التواصلي بشروطه الجديدة، واستكشاف الطرق التي يُمكن للثقافات المختلفة أن تتفاعل وتتواصل من خلالها، مع الحفاظ في الوقت عينه على قيمها وهوياتها الفريدة، كما يناقش القضايا من منظورٍ فلسفي أصيل، ويبحث في انعكاس القيم الإنسانية على طبيعة التصورات الفلسفية الراهنة، ويسبر أغوار الفلسفة وقدرتِها على معالجة مختلف القضايا والقيم العابرة للثقافات عبر مساراتها المتعددة. ويتناول المؤتمر شتى أنواع القضايا الفلسفية من خلال 11 محوراً رئيسًا يتفرع منها أكثر من 70 محوراً ثانويّاً، والتي بدورها تغطي الموضوع الرئيسي للمؤتمر، ومن أبرزها؛ الإطار الفلسفي للقيم العابرة للثقافات: الآثار النظرية والمنهجية والعملية. والفحص الفلسفي للقيم العابرة للثقافات: المقاربات الكلاسيكية والمعاصرة. والأخلاق العابرة للثقافات في السياق التاريخي: الأخلاق المعيارية والأخلاق الماورائية (الميتافيزيقية) والأخلاق التطبيقية. والعدالة والتشريع في عالم متعدد الثقافات: الحقوق والأخلاق والآخر. وفلسفة الهوية: الذات والآخرية والبناء الثقافي. وكذلك محور النسبية الأخلاقية في مواجهة المعايير العالمية: التقييم النقدي والمقارنة بين الثقافات، وفلسفة الدين والأخلاق: وجهات نظر عَبْر ثقافية حول الدين والأخلاق، والأخلاق والمسؤولية في عصر تكنولوجيا التواصل: تساؤلات فلسفية حول الواقع الافتراضي والتقنيات الناشئة. إضافةً إلى محور الجماليات العابرة للثقافات: الفن، والابتكار، والخيال. ومحور الوعي التاريخي في عصر العبور الثقافي. وأخيرًا أخلاقيات الحياة الطيبة ومستقبل الإنسانية: الأخلاق والتكنولوجيا وما بعد الإنسانية. ويسعى "مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة" الذي يقام سنوياً بمدينة الرياض منذ 2021 إلى بناء شراكات إستراتيجية مع جميع الجهات المعنية من القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية، إضافةً إلى مدّ جسورٍ راسخة فيما بينها قائمة على أسس فكرية ومعرفية مشتركة، وإيجاد مساحة حوارية سنوية تُناقش من خلالها مستجدات علم الفلسفة وتطبيقاته الحديثة، وإتاحة محتوى فلسفي متعدد الأبعاد والآفاق موجَّه لجميع الفئات المجتمعية، كما يهدف كذلك إلى بناء جسرٍ تواصليّ بين المؤسسات الناشطة بمجال الفلسفة من مختلف دول العالم، ودفع عجلة البحث العلمي والأكاديمي في هذا المجال الإبداعي.



التدريب الدولي لدور النشر

ضمن سعيها لدعم دور النشر تختتم هيئة الأدب والنشر والترجمة الذي يستهدف إرسال عشرين دار نشر سعودية (فرد واحد من كل دار نشر سعودية) إلى كبرى الشركات العالمية في مجال النشر (لمدة عشرة أيام)، لتهيئة دور النشر لإدارة منشآتهم، ومنحهم فرصة للاطلاع على أبرز التجارب الدولية في مجال النشر.

ويهدف البرنامج إلى:

  • دراسة توجهات السوق واستقطاب الكتاب وخدمات التحرير والتسويق والتعرف على أفضل الممارسات في عقود الطباعة والتوزيع وتهيئة دور النشر السعودية لإدارة منشآتهم بنجاح.

  • منح الفرصة للناشرين السعوديين للاطلاع على أبرز وأنجح التجارب الدولية في مجال النشر والاستفادة منها.

  • تهيئة الفرصة لدور النشر السعودية لتطوير العلاقات بين النشر الدولي والمحلي.



(خطاب الأهواء) في ندوة علمية دوليّة في تونس



أعلن قسم اللغة العربيّة بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بجامعة سوسة عن ندوة علمية بعنوان خطاب الأهواء، سيقام بتاريخ 28-30 نوفمبر 2023


وجاء في إعلان الندوة "اِعتُبرت دراسةُ الأهواء بدورها سبيلاً إلى معرفة العقل ذاته واِكتشاف دواخِلِه. فكان من ذلك أن أدرك الباحثون – فضلاً عن التّشابُك الحميم بين العقل والهوى – أنّهما ينتميان إلى كوكبة معانٍ مُكيَّفَةٍ ومشروطة في المستوييْن النّظريّ والإجرائيّ، وأنّهما خاضعان لأحكامٍ مُسبَقة، ولا يتحدّدان بشكلٍ مُتبادَلٍ– أي وفقَ مبدإ التّعارُض – إلاّ داخل حقولٍ تصوُّريّة مُحدَّدة وثوابت تقويمٍ مخصوصة."


وأشارت اللجنة المنظة إلى ما يكتنف موضوع خطاب الأهواء تفرعات "ولمّا كان موضوع (خطاب الأهواء) مركّبا، متعدّد الأبعاد، مشتّت الفروع، ضاربا بسهم في كل الحقول والمجالات، فإنّنا نقترح على الباحثات والباحثين الاستئناس بالمحاور الإشكالية التّالية:

1- ما الأهواء؟ هل تمثّل حالات “شعورية ” خاصّة؟ أم هي منغرسة في كلّ صيغ حياتنا الذهنيّة من أفكار وإدراكات وذكريات وأحلام؟

2- كيف تتجلّى الأهواء في الخطابات؟ ما هي علاماتها الدّالة عليها؟ هل لها معجم خاص ونحو خاص وحقول دلاليّة خاصّة تعبّر عنها وتجسّدها؟ هل توجد أهواء خارج اللغة والخطاب؟ أيّ الصّيغ أشدّ دلالة عليها: الإفصاحات( expressives) أم التقريرات (assertives) أم الطلبيّات (directives) أم التصريحات (déclaratives)؟ كيف تصبح الأهواء أبنية تركيبية ودلاليّة وخطابيّة؟ كيف تتحوّل إلى برامج سرديّة؟ ما هي الوظائف النصيّة والبلاغيّة والتداوليّة والرمزيّة التي تنهض بها وهي حالّة في الخطابات السردية والشعرية والمسرحية والسينمائية والإشهارية والسياسية واليومية والدينيّة وغيرها من أجناس الخطاب؟

3-هل تنبع الأهواء من اللاوعي ومن الطفولة المنسيّة كما يزعم علم التحليل النفسي؟ أم أنّها ترتبط بالثقافة الاجتماعيّة السائدة وتنشأ، تبعا لذلك عن التعلّم والاكتساب كما يدّعي علم النفس الاجتماعي؟ ما هي صلتها بالاعتقادات والتصوّرات والأنساق الثقافية والرمزيّة؟

4- لماذا تُقصى الأهواء وتُدانُ؟ هل هي تعلّق مرضيّ وانحراف عن الحكمة والتعقّل كما يرى الرواقيّون؟ هل الميكانيزمات العرفانيّة أقلّ منطقيّة وعقلانية من غيرها؟ أم لها منطقها الخاصّ و”عقلانيتها” الخاصة؟

5-ما هي منزلة الأهواء في الوجود الإنساني، هل هي الجنون في مواجهة العقل كما يزعم كانط؟ واستعباد الجسد للروح كما يدّعي ديكارت؟ أم هي سبيل يسلكها الإنسان عن قصد لتغيير العالم على حدّ تعبير سارتر؟ وهي، إضافة إلى ذلك صنو لامتلاك إرادة القوّة ودليل على الإنسان الأرقى كما يزعم نيتشه؟ هل ما ذهب إليه هيجل هو الحق عندما قال ” لا شيء عظيما أُنجز في هذا العالم دون هوى”؟

والموعد النهائي لتقديم الملخصات/المقترحات بتاريخ 30 سبتمبر 2023


البريد الإلكتروني: discoursdepassions@gmail.com


من المطبعة:

نظرية الأدب الرقمي الجزء الأول: ملامح التأسيس وآفاق التجريب

د. أحمد زهير الرحاحلة

فضاءات للنشر والتوزيع, 2018

285 صفحة

يُعد هذا الكتاب تعريفًا بنظرية الأدب الرقمي للمبتدئين والمتخصصين. فهو يبدأ بشرح علاقة الأدب بالتكنولوجيا في نشأة الأدب الرقمي، ثم يتعمق في توضيح آثار عناصر عديدة في هذه العلاقة المركبة حيث إنّ كليهما- الأدب والتكنولوجيا- يحملان العديد من المزايا والخصائص المتباينة وغير الثابتة. ولهذا يدعو المؤلف لتطوير وتجديد الأدوات التقليدية سواء في كتابة الأدب الرقمي أو في تذوقه وتحليله من أجل الحفاظ على القيم الأصيلة والمعاني الإنسانية والأخلاقية في العملية الحديثة لصنع الأدب الرقمي.


نظرية الأدب الرقمي الجزء الثاني: الأدب الاصطناعي وقضايا الحساسية الإلكترونية

د. أحمد زهير الرحاحلة

فضاءات للنشر والتوزيع, 2020

206 صفحة

يكمل المؤلف في هذا الكتاب ما بدأه في الجزء الأول في طرح النظرية الحديثة للأدب الرقمي. فيبدأ بتقديم آرائه وأفكاره حول بعض التساؤلات عن قدرات وإمكانات الأدب الرقمي بمحاكاة الأدب التقليدي مثل محاكاة الخيال البشري، وتشكيل أجناس أدبية جديدة، كما ويناقش تأثير الأدب الرقمي في النقد والأجناس الأدبية، وعن حقيقة قدرة البرمجيات على القراءة النقدية للأعمال الأدبية الجديدة، وقدرتها على صنع أشكال أدبية جديدة بواسطة التكنولوجيا.


البلاغة الرقمية

جميل عبد المجيد

دار كنوز المعرفة العلمية, 2021

256 صفحة


يسعى هذا الكتاب لتأسيس علم البلاغة الرقمية في الدراسات العربية بسبب انتشار الخطاب الرقمي أخيرًا في العالم بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص، ووصوله للأدب من شعر ورواية. فقام المؤلف بتقسيم البلاغة الرقمية لثلاثة أنواع رئيسة. فوضح بأن الأول هو بلاغة التلاعب، وهي ما تعتمد على الانحراف لخلق القيم الجمالية والفن البلاغي. والنوع الثاني أسماها بالبلاغة المتعددة، وشرحها بأنها التي تستخدم الوسائط المتعددة مثل صناعة الدراما التفاعلية، وخلق عوالم افتراضية ووضحها بنموذج نص للشاعر منعم الأزرق. أما النوع الثالث فأسماه بالبلاغة التشعبية بسبب ارتباطها بالتشعيب الإلكتروني مثل الموجود في وسائل التواصل الاجتماعي مثل القصص على الفيسبوك، واستعرض رواية محمد سناجلة مثالًا عليها.


السرد الأدبي من التجريبي إلى الترابطي

د. زهور كرام

دائرة الثقافة والإعلام, 2021

195 صفحة

ترشح الكتاب في القائمة الطويلة المؤهلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية في دورتها السادسة عشرة لفرع الدراسات النقدية. وتناقش فيه د. زهور كرام العلاقة بين الأدب والوسائط التكنولوجية، والصلة التفاعلية بين النص الأدبي بالصيغة الورقية، والنص الأدبي بالصيغة الرقمية. وتهدف لتوضيح تأثير هذه العلاقة التفاعلية في الأدب بشكل عام.





الأدب الرقمي: بين ضبابية العولمة وتداعيات المشهد الثقافي

حافظ محمد الشمري

مركز الكتاب الأكاديمي, 2020

126 صفحة

يتتبع هذا الكتاب نشوء الثورة المعلوماتية التي ظهرت أخيرًا وتأثيرها في الأجناس الأدبية: شعر ومسرح ورواية، تنظيرًا وممارسة ونقدًا. ويناقش الكتابة الرقمية الحديثة التي يرى بأنها أثرت في البنية الذهنية الكتابية حيث إنّ لها سماتها المميزة المختلفة مثل استخدام أسلوب محاكاة جديد للكتابة الأدبية الحديثة.




الأدب والجماهير الرقمية

د. إبراهيم أحمد ملحم

الآن ناشرون وموزعون, 2021

140 صفحة

يهدف المؤلف في هذا الكتاب لمناقشة الأدب وعلاقته بالسياقات الرقمية والمجتمعية التي تحيط به، وكيفية تفاعله معها وتفاعلها معه. فطرح العديد من الظواهر والموضوعات الكبرى التي يستعرضها المؤلف في ستة فصول رئيسة. الأول يناقش التكنولوجيا الذكية والمسؤولية عن العنف، فيتحدث عن اللغة وازدواجية المعنى، والداهية العنيف والأحمق الضحية والذات ومكاسب الآخرين، وغياب مقومات الحوار والتعايش مع الجماهير الرقمية. والفصل الثاني هو عن البحث العلمي في العصر الرقمي، ويتحدث عن المكتبات ومصادر البحث العلمي في اللغة العربية والسياق الرقمي الذي يعيش فيه البحث العلمي وما ينقصه. ثم يقدم الفصل الثالث موضوع الحروب الرقمية مثل الحرب الرقمية الباردة واليقظة العربية الرقمية والحروب الخفية. ويطرح في الفصل الرابع الثقافة الرقمية وآليات التفكير بينما الفصل الخامس يتحدث عن الثروة الحقيقية واختراع الأزمات. ثم يختم الفصل السادس بآرائه حول المستقبل والتقنيات المرعبة ونمط الحياة عام 2040.



Everything and Less: The Novel in the Age of Amazon

كل شيء وأقل: الرواية في زمن أمازون

McGurl Mark

Verso, 2021

336 pages

يستعرض الكاتب تأثير موقع أمازون في عالم الأدب ليس فقط من ناحية كيفية شراء القراء للكتب بل من ناحية ماذا نشتري وماذا نقرأ. فالكتب الأدبية لم تعد تصنف كرفيعة المستوى أو بسيطة المحتوى وذلك بسبب طريقة عرض موقع أمازون للكتب الذي قد يقدم لك كتاب رديء عند بحثك عن كتاب جيد فقط لأنهم يناقشون الفكرة الأساسية نفسها إضافة إلى العديد من النقاط المهمة في الأدب الرقمي.



The Bloomsbury Handbook of Electronic Literature

Joseph Tabbi

Bloomsbury Academic, 2019

464 Pages

يستعرض هذا الكتاب التأثير القوي للعصر الرقمي في الثقافة الأدبية حيث قامت التكنولوجيا الحديثة بفتح مجالات وآفاق مختلفة لأشكال أدبية جديدة مثل الهايبرفكشن، وشعر الوسائط المتعددة والألعاب السردية. و يُعد الكتاب مصدرًا أساسيًا في هذا المجال و مهمًا للباحثين والدارسين ويربطه بالعديد من الحقول المعرفية، كما ويطرح العديد من النظريات الأولية والتطبيقات المعاصرة والنقاشات والإشكاليات حول الكثير من المبادئ الأساسية مثل نظام العالم، السرد والإنسانيات الرقمية، التطورات التاريخية وسياقات الميديا الجديدة للأدب الرقمي المعاصر.

Digital Fiction and the Unnatural: Transmedial Narrative Theory, Method, and Analysis

الأدب الرقمي واللاطبيعي: نظرية السرد عبر الوسائط والتطبيق والتحليل

Astrid Ensslin and Alice Bell

Ohio State University Press, 2021

293 pages

يقوم هذا الكتاب بتطبيق واستخدام العديد من المبادئ الأساسية لنظرية السرد والتحليل على الأدب الرقمي مثل الهايبرتكست، والأدب التفاعلي، وألعاب الثري دي، وأدب التطبيقات، والإحياء الواقعي. ويركز الكتاب على تعدد الأصوات والتناقض السردي، والتفاعل المعدني التفاعلي، والزمان والمكان المستحيلان، والسرد الرقمي "المتطرف"، والأشكال النصية المتوسطة الخاصة بـ "أنت". كما وتكمن أهمية الكتاب بطريقته في تنقيح ونقد وتوسيع السرد غير الطبيعي والمعرفي وعبر الوسائط من خلال إعادة مركزة لهذه السرديات الجديدة.



The Digital Literary Sphere: Reading, Writing, and Selling Books in the Internet Era

المجال الأدبي الرقمي: قراءة، كتابة وبيع الكتب في عصر الإنترنت

Simone Murray

Johns Hopkins University Press, 2018

256 pages

خلافًا لما قيل عن وفاة الكتب، يوضح هذا الكتاب ازدهار الكتب في عصر الإنترنت حيث تُناقش وتُراجع على نطاق واسع في منتديات القراء عبر الإنترنت ونشرها من خلال المواقع الدعائية للكتب وجولات مدونات المؤلفين حيث غيرت منصات الوسائط الرقمية ثقافة الكتاب بشكل لا يمكن إنكاره. فتقوم المؤلفة بفحص تفاعل القارئ مع شخصيات عبر الإنترنت لمارغريت أتوود، وجون غرين، وغاري شتيينجارت، وديفيد فوستر والاس، من أجل أن توضح العلاقة الديناميكية المتبادلة بين التقنيات المطبوعة والرقمية. وتستخدم مناهج الدراسات الأدبية والإعلامية والثقافية وتاريخ الكتاب والسياسة الثقافية والعلوم الإنسانية الرقمية لتجيب على العديد من الأسئلة مثل أهمية تواصل المؤلفين مباشرة مع القراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية إعادة الوسائط الرقمية لتأطير اللقاء "الحي" بين المؤلف والقارئ؟ وهل يشير الجيش المتنامي من القراء والمراجعين إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على الثقافة الأدبية أو تفتيت السلطة الثقافية.


١٧ مشاهدة

أحدث منشورات

مقدمة العدد العاشر: الأدب الرقمي

مقدمة العدد العاشر يُشكّل التسارع التقني المسيطر على الحياة اليومية تحديًا لا يتصل بطبيعة حياة الإنسان، ورؤيته، وعلاقاته مع بني جنسه والعالم من حوله فحسب، بل يمتد ليؤثر في طبيعة تعبيره عن نفسه ورؤيته

Comments


bottom of page